الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 101
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف هذا المقرر الى تقديم مادة العلاقات العامة للطالب بصورة مبسطة فيستعرض تطور العلاقات العامة و روادها الأوائل ، و يرسى المفاهيم الأساسية لها ، و يوضح أهميتها للمنظمات المعاصرة ، ويعرّف جميع المصطلحات ذات العلاقة بها مثل الصورة الذهنية ، و الاتصال ذي الاتجاهين ، والمسؤولية الاجتماعية …. الخ .
مفر دات المقرر
- تعريف العلاقات العامة وشرح مراحل تطوره على مر العصور ، و التعرف على رواده الأوائل و تحديد مفهومه و صلته بالعلوم الاخرى في مجال الاتصال كالإعلام و الإعلان و الدعاية و تحديد القواعد الاخلاقية التي يستند اليها ، و شرح خصائص المشتغلين بالعلاقات العامة .
- تحديد وظائف العلاقات العامة و عملياته كالبحث و جمع المعلومات و التخطيط و الاتصال و التقويم و تعريفها وتحديد مزاياها و فوائدها . و بيان مدى اهمية العلاقات العامة و وظائفها للمنظمات المعاصرة من حيث علاقة المنظمة بجمهورها الداخلي و علاقتها بجمهورها الخارجي.
- كيفية مواجهة العلاقات العامة للجمهور الداخلي من العاملين و أسس و مرتكزات برامجه في ذلك . و تحقيق الاتصال ذي الاتجاهين مع الجمهور الداخلي مناخ من الثقة بين المؤسسة و العاملين بها .
- استخدام وسائل الاتصال بنوعيها في العلاقات العامة ، و توضيح الخصائص الاعلامية لوسائل الاتصال العامة و وسائل الاتصال الخاصة .
مراجع المقرر
- د. فخري سلمان و آخرون ، العلاقات العامة ، وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، بغداد 1981 .
- د. محمود يوسف ، مقدمة في العلاقات العامة ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة 2008 .
- محمود محمد الجوهري ، دراسات في العلاقات العامة ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية 1968 .