• نبذة عن جامعة ليبيا المفتوحة

    نبذة عن جامعة ليبيا المفتوحة

    منذ 1987

    الجامعة المفتوحة مؤسسة علمية تابعة، للتعليم والبحث العلمي، وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد ، ولها تعاون علمي وثقافي مع بعض الجامعات العربية والأجنبية.

نظام التعليم

تُطبق الجامعة المفتوحة نظام التعليم عن بُعد، والافتراضي والمفتوح والتقليدي حيث تنتقل الجامعة قراراتها وبرامجها التعليمية إلى الدارس، بدلاً من انتقال الدراسي إليها، وهو نظام يقوم على التعلّم الذاتي، حيث يتحمل الطالب فيه مسؤولية تعليم نفسه بنفسه، ويتلقى الإشراف العلمي والتوجيه المباشر من قبل الأساتذة المختصين لإرشاد وتوجيه في كل مرحلة دراسية.

تمنح الجامعة المفتوحة في الوقت الحاضر درجة الإجازة المتخصصة (الليسانس، البكالوريوس و الماجستير).

الدكتور أبو القاسم محمد شلوفالدكتور أبو القاسم محمد شلوف

كلمة رئيس الجامعة

الدكتور أبوالقاسم محمد شلوف

انه لمن عظيم الشرف ودواعي الفخر والاعتزاز أن أكون رئيساً للجامعة المفتوحة إحدى مؤسسات التعليم الجامعي التابعة لوزارة التعليم، ونسعى وفقا للقرار إنشائها عام 1987 م إلى توفير التعليم والتدريب ونشر الثقافة من خلال التعليم والتعلم لجميع فئات المجتمع المختلفة في العديد من التخصصات العلمية وعبر وسائل الاتصال المقروء والمرئي والمسموع وبما يتناسب مع حاجات أفراد المجتمع ورغباتهم وظروفهم وإمكانياتهم.

ستخضع رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها للمراجعة والتنقيح الدقيقين من خلال لجان علمية متخصصة ولها خبرة عالية للتحقيق أهداف الجامعة.

كما تسعى إدارة الجامعة للوصول بها إلى التميز والجودة والمكانة المحلية والإقليمية والعالمية من خلال مواكبة التغيرات التي يتجه إليها التعليم بصفة عامة بالاعتماد على التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني والتعليم المفتوح، خاصة بعد جائحة كورونا والتي سيكون لها تأثير مباشر وجوهري على النظم التعليمية.

الرؤية و الرسالة والأهداف

رؤية الجامعة

   الريادة والتميز والإبداع في مجالات التعليم الجامعي المفتوح، ونشر المعرفة وخدمة المجتمع، والبحث العلمي،  وبناء المجتمع الليبي معرفياً وثقافياً.

رسالة الجامعة

    إعداد خريجين مؤهلين لتلبية حاجات المجتمع قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي، والإسهام الفاعل والمتميز في مجال البحث العلمي وبناء القدرات التقنية، والبشرية من خلال تقديم برامج تعليمية وتدريبية وفقاً لأفضل ممارسات التعليم المفتوح وتعزيز بيئة البحث العلمي في إطار من التفاعل المجتمعي.

اهداف الجامعة

  • إتاحة الفرص لمن يرغبون في تحسين مستواهم العلمي والأكاديمي وتطوير مستواهم المعرفي.
  • فتح المجال لمن فاتهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي لأسباب تتعلق بظروفهم الشخصية أو العائلية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الوظيفية أو المكانية أو الزمانية.
  • توفير فرص التعليم والتدريب والنمو المهني المستمر للموظفين والعمال لمساعدتهم على أداء واجباتهم ومسؤولياتهم وأدوارهم الوظيفية.
  • إتاحة الفرصة للشباب وللكبار السن وربات البيوت لاستثمار أوقات فراغهم في تثقيف أنفسهم وتطوير مستواهم المعرفي والعلمي وزيادة إدراكهم وفتح مسارات التفكير لديهم.
  • تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية والمساواة بين المواطنين دون تميز فيما بينهم لأسباب تتعلق بمكانتهم الاجتماعية أو الاقتصادية.
  • من أهم الأهداف التي تسعى إليها الجامعة المفتوحة أن تكون إحدى أهم مركز للخبرة على مستوى ليبيا للتعليم المفتوح والالكتروني عن بعد، وتكون هي المبادرة والرائدة في تقديم الخبرات والدعم لكل المؤسسات الليبية وبيت المعرفة في هذا المجال من خلال انتشار فروعها على كافة الرقعة الجغرافية الليبية بعدد 34 فرع على مستوى ليبيا قابلة للزيادة.
  • دعم الدراسات العليا والبحث العلمي وجعل الجامعة محفز ومساهم ومشارك في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز دورها بما يؤهله اللعب دورفاعل فيما يتعلق بالمشاركة المجتمعية بهدف تحقيق المنفعة المشتركة للجميع.
  • مواكبة التغير المتوقع أن يحدث في طرق التعليم والأنظمة التعليمية والمسارات المعرفية وطرق تنظيمها وتقديمها وهيكلتها بصفة عامة بعد جائحة كورنا، وتقلص مساحة التعليم التقليدي والاتجاه أكثر واكبر للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

قيم الجامعة

تعمل الجامعة المفتوحة لتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها على تطبيق وترسيخ القيم الآتية:

  1. الريادة والتمييز.
  2. الانتماء الوطني والقومي.
  3. ديمقراطية التعليم وتكافؤ الفرص.
  4. الحرية الأكاديمية والفكرية.
  5. احترام الأنظمة والقوانين.
  6. الشراكة المجتمعية.
  7. الإدارة بالمشاركة.
  8. الإيمان بدور المرأة الرياديّ.
  9. النزاهة والشفافية.
  10. التنافسية.

نبذة عن الجامعة المفتوحة

النشأة والهياكل التنظيمية

    أنشئت الجامعة المفتوحة بموجب القرار الصادر عن مجلس الوزراء( اللجنة الشعبية العامة سابقاً ) رقم (670) لسنة 1987م ولقد بدأت في التعليم عن بعد واستقبال أول دفعات طلبتها سنة 1989م، وبهذا فهي من أول المؤسسات التربوية على مستوى الوطن العربي والعالم التي تتبع نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد، واللغة العربية والإنجليزية هما اللغتان المعتمدتان للدراسة بالجامعة، وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد، ولها تعاون علمي وثقافي مع بعض الجامعات العربية والاجنبية. 

للجامعة الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة فهي مستقلة في رسم سياساتها وتوجهاتها وأهدافها وتصوراتها وفق ما يحقق أهداف التعليم المفتوح وغايات بناء المجتمع وتنميته من خلال إتاحة الفرصة لأكبر قدر من الليبيين في زيادة إدراكهم المعرفي وتحسين مستواهم العلمي.

تمارس الجامعة مهامها من خلال 34 فرع موزعة على كافة مناطق ليبيا تقدم خدمات التعليم المفتوح، وتعتبر الجامعة الوحيدة في ليبيا التي لديها فروع منتشرة في كافة مناطق ليبيا، يوجد رئيس لكل فرع ومجموعة موظفين يقدمون خدمات تسجيل المواد والإسقاط والإضافة وتجديد القيد وبيع الكتب المنهجية والرد على كل استفسارات الطلبة.

تمنح الجامعة المفتوحة درجة الإجازة المتخصصة (الليسانس والبكالوريوس) والآن شرعت في الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه).

ويتمتع خريجي الجامعة المفتوحة، بنفس المزايا التي منحت لخريجي الجامعات الأخرى في ليبيا سواء من حيث الدرجة الوظيفة والمالية، أو مواصلة دراستهم العليا بالداخل أو الخارج.

نظام القبول للدراسة بالجامعة المفتوحة

باستثناء قسم التعليم المستمر، وشعبة الأهيل التربوي العام، يقبل للدراسة بالأقسام العلمية الأخرى بالجامعة المفتوحة لنيل درجة الإجازة المتخصصة (الليسانس والبكالوريوس) و( الماجستير والدكتوراه).

  1. الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو التخصصية أو ما يعادلها.
  2. الطلاب المنتقلون من الجامعات والمعاهد العليا المعترف بها داخل ليبيا وخارجها.
  3. خريجو الجامعات والمعاهد العليا المعترف بها داخل ليبيا وخارجها ممن يرغبون في دراسة تخصصات جديدة.

فلسفة الجامعة المفتوحة وأهدافها

تقدم الجامعة المفتوحة المعرفة للجماهير بلا شروط، حيث يحق لكل مواطن ومواطنة قادر وراغب في مواصلة تعليمه الجامعي أن يلتحق بالجامعة ويحقق رغبته في اختيار التخصص الذي يتفق مع ميوله العلمية، وكذلك في اختيار أسلوب الدراسة الذي يتماشى مع قدراته وإمكاناته وظروفه.

وتهدف الجامعة المفتوحة من خلال برامجها التعليمية والثقافية والتدريبية إلى:

  1. تحقيق مبدأ اشتراكية العلم والمعرفة.
  2. تحقيق مبدأ حرية التعليم والتعلم.
  3. تثبيت مفهوم التربية الدائمة والتعليم المستمر بغية تطوير قدرات الفرد، ودعم مهارته الذاتية، وتنمية ملكاته الفكرية ليصل إلى مرحلة تتحرك فيها دافعيته نحو تعلم ذاتي على مستوى نسق مستمر طوال حياته.
  4. استيعاب التدفق الطلابي الهائل على التعليم الجامعي.
  5. إعادة تدريب وتأهيل وتنمية مهارات الأفراد العاملين في المجالات المهنية المختلفة لضمان مواكبتهم للتطور التقني المستمر والمتسارع الذي يشهده العالم.
  6. الدفع بتعليم المرأة والفئات الخاصة الأخرى في المجتمع للمساهمة في عملية التنمية في البلاد.
  7. الاستفادة القصوى من الطاقات المؤهلة تأهيلاً علمياً في مجال تطوير التعليم والبحث العلمي بالبلاد.
  8. تأكيد الذات القومية والعربية والاسلامية والتصدي للتحديات الرامية إلى طمس دورها الرائد في بناء الحضارة الإنسانية.
  9. توثيق الصلات والروابط العلمية مع الجامعات والمؤسسات المناظرة في الداخل والخارج.

مميزات التعليم في الجامعة المفتوحة

  1. مرونة في سياسة القبول وفي مدة الدراسة حيث يعمل التعليم المفتوح على مراعاة الفروق الفردية، والدراسة وفق الإمكانات والاستعدادات الذاتية.
  2. الاعتماد على نظام المقرر الدراسي القائم بذاته.
  3. حرية مطلقة في اختيار التخصص، وفي دخول الامتحان من عدمه، وفي تحديد مكان الامتحان، وفي اختيار عدد وعناوين المقررات التي يرغب الطالب في المشاركة بها في كل امتحان.
  4. انتقال الجامعة إلى الطالب عن طريق المقررات الدراسية والمعينات بدلاً من انتقال الطالب إليها.
  5. إتاحة فرصة التعلم أثناء العمل حتي لا يحرم الطالب من عضويته الإنتاجية في المجتمع.
  6. تعتبر مؤهلات الجامعة المفتوحة مكافئة ومعادلة تماماً لمؤهلات الجامعات النظامية.
  7. يمنح خريجو الجامعة المفتوحة ذات الدرجة الوظيفية لأقرانهم من خريجي الجامعات النظامية.
  8. يحق لخريج الجامعة المفتوحة متابعة دراسته العليا في الجامعات داخل وخارج ليبيا
جامعة ليبيا المفتوحة

جامعة ليبيا المفتوحة جامعة حكومية تتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنشئت عام 1987 م وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية والأوروبية واتحاد جامعات العالم الإسلامي وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة ليبيا المفترحة.