الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 104
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالاعلان و مفاهيمه المتعددة و تقسيماته و وظائفه و آثاره الاقتصادية و الاجتماعية و مراحله المتعددة ، و وسائله ، وعناوينه و نصوصه . وهو مقرر أولى للطالب الجامعي ليدرك أساسيات الاعلان و مرتكزاته .
مفر دات المقرر
- تطور الاعلان ونشأته ، وتعريفه ، والاشكال الاتصالية التي تتداخل معه ، وانواعه و وظائفه ، و دوره ، و مستهدفاته كعملية اتصالية.
- الاهمية الاقتصادية للاعلان ، و علاقته بالمتغيرات الاقتصادية المختلفة المؤثرة كالمنفعة ، و تكاليف الانتاج ، و التسويق و الاحتكار و المنافسة السعرية ، و الدورة التجارية ، وتوزيع الموارد و أسعار وسائل الاعلام …. الخ .
- العلاقة بين الاعلان و التسويق في اطار عملية الترويج ، و وظائف الاعلان في السلع الاستقرابية و الانتقائية و الصناعية ، وفي ترويج الخدمات .
- المقصود بالاتصال الاعلاني و مدى فعاليته ، و خصائصه و وظائفه ، وكيف تحدث عملية الاتصال الاعلاني .
- تتبع المدخل النفسي للاعلان ، وشرح مفهوم الانتباه و خصائصه و انواعه ، و الصعوبات التي تعترض عملية الانتباه للاعلان الصحفي .
- استعراض سريع لوسائل الاتصال الاعلاني وتتضمن اعلانات الصحف، و اعلانات الاذاعة المسموعة و الاذاعة المرئية ، و الخياله ، و اعلانات الطرق و البريد المباشر ، و تحديد عناصر الرسالة الاعلانية و وظائف كل منها .
مراجع المقرر
- د . احمد عادل راشد ، الاعلان ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 1981.
- د. صفوت محمد العالم ، مقدمة في الاعلان ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 2009.
- احسان عسكر ، المدخل الى الاعلان ، القاهرة ، دار النهضة العربية 1980 .