Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

مقدمة في الإعلان

مقدمة في الإعلان

  • القسم:
  • المرحلة:
  • رمز المادة:
    MA 104
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالاعلان و مفاهيمه المتعددة و تقسيماته و وظائفه و آثاره الاقتصادية و الاجتماعية و مراحله المتعددة ، و وسائله ، وعناوينه و نصوصه . وهو مقرر أولى للطالب الجامعي ليدرك أساسيات الاعلان و مرتكزاته .

مفر دات المقرر

  • تطور الاعلان ونشأته ، وتعريفه ، والاشكال الاتصالية التي تتداخل معه ، وانواعه و وظائفه ، و دوره ، و مستهدفاته كعملية اتصالية.
  • الاهمية الاقتصادية للاعلان ، و علاقته بالمتغيرات الاقتصادية المختلفة المؤثرة كالمنفعة ، و تكاليف الانتاج ، و التسويق و الاحتكار و المنافسة السعرية ، و الدورة التجارية ، وتوزيع الموارد و أسعار وسائل الاعلام …. الخ .
  • العلاقة بين الاعلان و التسويق في اطار عملية الترويج ، و وظائف الاعلان في السلع الاستقرابية و الانتقائية و الصناعية ، وفي ترويج الخدمات .
  • المقصود بالاتصال الاعلاني و مدى فعاليته ، و خصائصه و وظائفه ، وكيف تحدث عملية الاتصال الاعلاني .
  • تتبع المدخل النفسي للاعلان ، وشرح مفهوم الانتباه و خصائصه و انواعه ، و الصعوبات التي تعترض عملية الانتباه للاعلان الصحفي .
  • استعراض سريع لوسائل الاتصال الاعلاني وتتضمن اعلانات الصحف، و اعلانات الاذاعة المسموعة و الاذاعة المرئية ، و الخياله ، و اعلانات الطرق و البريد المباشر ، و تحديد عناصر الرسالة الاعلانية و وظائف كل منها .

مراجع المقرر

  • د . احمد عادل راشد ، الاعلان ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 1981.
  • د. صفوت محمد العالم ، مقدمة في الاعلان ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 2009.
  • احسان عسكر ، المدخل الى الاعلان ، القاهرة ، دار النهضة العربية 1980 .