الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 202
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- وهو مقرر متقدم يهدف إلى تعريف الطالب بإيداعات رسائل الإتصال في العلاقات العامة ، وكيفية مواجهة وسائل الإعلام المختلفة ، وكيفية مواجهة المجتمع في إطار المسئولية الإجتماعية . والجوانب الفنية الإبداعية في أنشطة العلاقات العامة و تقويمها .
مفر دات المقرر
- مفهوم الرسالة ، وخصائص وسمات رسالة الاتصال في العلاقات العامة ، و كيفية جذب انتباه الجمهور للرسالة لمعرفة مضمونها ، واستعراض بعض الأمثلة على ذلك ، وتوضيح مدى حرص القائمين بالإتصال في مجال العلاقات العامة على إظهار التوافق مع المعتقدات وعدم التعارض معها ، وتحديد مفهوم الخبرة المشتركة ، ووضوح اللغة المستخدمة في رسالة الاتصال و استعراض أمثلة على ذلك ، وشرح طرق تدعيم الرسالة الاتصالية ، و تحديد الحاجات الإنسانية الثلاث التي يجب أن تشتمل عليها رسالة الاتصال ، و المقارنة بين أسلوبي المخاطبة العقلية و العاطفية ، و المقارنة بين الجناس و الطباق من حيث المعنى .
- الوظائف النفسية الخمسة للصورة الذهبية ، ودور وسائل الإعلام في تكوين الصورة الذهنية عن المؤسسات و المنظمات ، تحديد أهداف العلاقات العامة التي تسعى إلى تحقيقها من خلال تعاملها مع وسائل الإعلام ، ونتائج تحيز المحررين و الصحفيين و ثأثيرهم الشخصي على مضمون الوسائل الإعلانية ، دور مسئولي العلاقات العامة في تقريب شركاتهم من وسائل الإعلام ، ودورهم من خلال وسائل الإعلام في مواجهة الكوارت و الأزمات و الانتقادات و التساؤلات .
- العلاقات العامة في مواجهة المجتمع المحلي وجهود العلاقات العامة في هذا المجال التعريف بالمسؤلية الاجتماعية و أهميتها للمجتمع ، التعرف على شكاوي المجتمع المحلي من المنظمات ، ودور العلاقات العامة في مواجهة هذه الشكاوي .
- أهمية تقويم أنشطة العلاقات العامة في تعاملها مع وسائل الإعلام وفي مواجهة المجتمع المحلي و الصعوبات التي تواجه التقويم ومراحله و أساليبه و جوانبه و أدواته .
- العلاقة بين العلاقات العامة و الرأي العام ، و تحديد مفهوم الرأي العام ومقوماته وملامحه ووظائفه و مظاهره ، و العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام
مراجع المقرر
- د. طاهر عطية ، فن وعلم العلاقات العامة ، النسر الذهبي للطباعة ، القاهرة 2004 .
- د. محمود يوسف ، فن العلاقات العامة ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة 2008.
- د. محمود محمد الجوهري ، دراسات في العلاقات العامة ، القاهرة ، مكتبة الانجلد المصرية ،1968 . مراجع المقرر