الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 300
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف المقرر إلى: تزويد الطالب بالمفاهيم الاساسية في علم النفس التربوي. وتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق المبادئ والنظريات في مواقف التعلم والتعليم.
- المساهمة في إعداد الطالب تربوياً وتدريبه على التفكر الجيد بأنواعه. تمكين الطالب من دراسة الاسس النفسية لانتقال أثر التعلم والتدريب.
مفر دات المقرر
- مقدمة في علم النفس التربوي، نشأته ، تعريفه، أهدافه، علاقته بالفروع الأخرى ، مناهجه.
- الذكاء مفهومه وطبيعته، نظرياته قياسه ، توزيع درجات الذكاء وتصنيف اختبارات الذكاء.، الدافعية ، تعريفها وظائفها، انواع الدوافع، الاتجاهات النظرية في تفسير الدافعية، دافعية التحصيل ، الدافعية والتدريس، انتقال أثر التعلم، مفهومه وأنواعه والعوامل المؤثرة في الانتقال، أنواع التفكير وطرق تنميته، التفكير الابتكاري ، التفكير الناقد، تفكير حل المشكلة.
مراجع المقرر
- مبادئ علم النفس التربوي/ د . عماد عبدالرحيم الزعول . جامعة مؤتة ، دار الكتاب الجامعي 2012.
- علم النفس التربوي. النظرية والتطبيق. د: عدنان يوسف العتوم. و شفيق فلاح علاونه. واخرون. دار المسيرة . الطبعة الرابعة. عمان الاردن .2013م
- علم النفس التربوي. صالح محمد أبوجاد . دار المسيرة . الطبعة العاشرة. عمان الاردن .2013م
- علم النفس التربوي : محمد بكر نوفل وفريال محمد ابوعواد : دار المسيرة . الطبعة الاول. عمان الاردن .2011م