Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

طرق التدريس الخاصة باللغة العربية

طرق التدريس الخاصة باللغة العربية

اهداف المقرر

  • أن بعتز الطالب بلغته العربية بإعتبارها أهم معالم الشخصية العربية الإسلامية .
  • أن يدرك الطالب ما يجتمع عليه أبناء وطنه من عادات وتقاليد واتجاهات في حياتهم .
  • تقويم لسان الطالب والعمل على التقريب بين اللغة الدارجة في الحياة اليومية ولغة العلم والادب .
  • أن يزداد تشبع الطالب بالقيم الاجتماعية والروحية والأخلاقية الخالدة في أمته العربية .

مفر دات المقرر

  • اللغة العربية . مكانتها. صعوبة تعلمها .
  • أهداف تدريس اللغة العربية. مدرس اللغة العربية. التعبير.
  • أهمية التعبير.
  • القراءة.
  • أهميتها وأسباب الضعف فيها.
  • الاهداف العامة للقراءة. انواع القراءة وطرق تدريسها.
  • القراءة الصامتة. القراءة الجهرية.
  • مزاياها وعيوبها. أهميتها ووسائل العناية بها. الجمع بين القراءتين الجهرية والصامتة.
  • في الكتاب ذي الموضوعات المتعددة. في الكتاب ذي الموضوع الواحد. طريقة تدريس الكتاب في الموضوع الواحد في القراءة الحرة.
  • القراءة الاستماعية الكتابة.
  • الرسم الإملائي.
  • أهداف الإملاء. شروط قطع الإملاء. الرسم الإملائي الرسم الإملائي.
  • الإملاء في المراحل التعليمية المتقدمة.
  • الخط. أهداف تعليم الخط. أسس تعليم الخط.
  • وسائل تعليم الخط ومراحله.
  • إلى التدريب على النصوص البلاغية.
  • التربية الاسلامية: الدين الاسلامي في حياتنا.
  • أهداف التربية الاسلامية.
  • طريق التدريس. أولاً القران الكريم. ثانياً الحديث الشريف. ثالثاً الفقه والعبادات. رابعاً السير. خامساً التهذيب والبحوث الاسلامية. القسم الثاني دروس تطبيقية في اللغة العربية والتربية الاسلامية. إعداد الدروس فوائد الاعداد. كراسة الاعداد. الاسئلة والاجوبة.
  • أنواع الاسئلة. شروط الاسئلة الجيدة.
  • دروس تطبيقية في الاعداد.
  • اولاً : التعبير الشفوي.
  • ثانياً القراءة. ثالثاً القصة. التربية الاسلامية.
  • اولاً : القران الكريم والحديث.
  • ثانياً العقائد.
  • ثالثاً السيرة والتهذيب والبحوث.
  • الوسائل التعليمية. أنواع الوسائل التعليمية. جماعات النشاطين اللغوي والديني. أهداف جماعات النشاط.
  • أنواع النشاط اللغوي.
  • المراجع التربوية واللغوية والبلاغية.

مراجع المقرر

  • 1 طرق التدريس الخاصة باللغة العربية في التربية الاسلامية. د. فخر الدين عامر . منشورات جامعة طرابلس .1992م .
  • 2 طرق تدريس اللغة العربية، علي مدكور، دار المسيرة، الطبعة الثانية،2010م.
  • 3 تدريس اللغة العربية: علي عبدالله طاهر: دار المسيرة، الطبعة الثانية،2010م.الطبعة الأولي .