الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 500
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إختياري
اهداف المقرر
- دراسة ومعرفة مجموعة التعريفات الخاصة بالموهوبين والمبدعين .
- العلاقة بين الذكاء والإبداع .
- نظريات الإبداع .
- أهم الدراسات التي تعرضت إلي سمات الموهوبين والمبدعين .
- المشاكل التي تواجه هذه الفئة من المجتمع .
- مقاييس الإبداع .
- كيفية التدريب علي الإبداع والتفكير ألابتكاري .
- دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في رعاية الموهوبين المبدعين.
مفر دات المقرر
- الموهوبين المبدعين، مشكلة المفاهيم و التعريفات، العناية بالموهوبين والمبدعين، علاقة الذكاء بالإبداع، أسباب الخلط بين الذكاء والإبداع، طبيعة الإبداع أو العبقرية، نظريات الإبداع، سمات الموهوبين والمبدعين، مقاييس الإبداع، التدريب علي الإبداع والتفكير ألابتكاري. رعاية الموهوبين والمبدعين، الرعاية الأسرية، الرعاية المدرسية ( التعليمية ) الرعاية الاجتماعية، الرعاية النفسية.
مراجع المقرر
- د. رمضان محمد القذافي، رعاية الموهوبين والمبدعين، الجامعة المفتوحة، طرابلس، 996م.
- ناديا هايل السرور، المدخل التربية المتميزين والموهوبين، 998م.
- محمد مسلم حسن وهبة، الموهوبون المتفوقون، أساليبه اكتشافهم ورعايتهم، سنة007م.