Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

تخطيط السياسات الإعلامية

تخطيط السياسات الإعلامية

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 402
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • تعريف ماهية تخطيط و خصائصه اسباب اهميته وانواعه و نطاقه و مداه الزمني و درجات التفصيل و الالزام به و قيوده .

مفر دات المقرر

  • المقومات الرئيسية للتخطيط الاعلامي و اهمية البحوث للتخطيط الاعلامي و اهدافها و مجالاتها و مشاكلها ، واهمية التدريب الاعلامي في الوطن العربي ودور اتحاد اذاعات الدول العربية في خدمة التدريب الاعلامي .
  • مراحل التخطيط الاعلامي ، و مزايا السياسة الاعلامية المكتوبة ، و الغرض من تحديد الاهداف الاعلامية و انواعها و شروطها ، والخطوات الخاصة بوضع الخطة الاعلامية و متابعة الخطة الاعلامية .
  • التقييم المرحلي و النهائي للخطط الاعلامية وتصنيف برامج الراديو و التلفزيون كأهم أداة من ادوات التقييم و كهدف من اهداف المخططين الاعلاميين ، تحديد المبادئ العامة و الخطوات المهيمنة التي يجب مراعاتها في التصنيف البرامجي ، واستعراض نماذج تطبيقية للتخطيط الاعلامي .
  • استعراض نماذج تطبيقية للتخطيط الاعلامي ، و نماذج لدراسة تخطيطية لفترة ارسال مرئي صباحي و اهمية استخدام النماذج في التخطيط الاعلامي ،و اهمية استخدام استطلاعات الراي العام ، و عرض اهم البيانات التي يجب ، يحتويها استطلاع الراي .
  • تصميم البحوث التي تساهم في التخطيط الاعلامي و منها الابحاث النوعية و المتخصصة و البحوث الطارئة .

مراجع المقرر

  • د. عدلي سيد رضا ، التخطيط الاعلامي ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، القاهرة 2001 .
  • د. عاطف عدلي العبد ، التخطيط الاعلامي ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة 2009 .
  • عبدالمجيد شكري ، التخطيط الاعلامي ، اسسه نظرياته و تطبيقاته ، دار الفكر العربي ،2009.