الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 402
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- تعريف ماهية تخطيط و خصائصه اسباب اهميته وانواعه و نطاقه و مداه الزمني و درجات التفصيل و الالزام به و قيوده .
مفر دات المقرر
- المقومات الرئيسية للتخطيط الاعلامي و اهمية البحوث للتخطيط الاعلامي و اهدافها و مجالاتها و مشاكلها ، واهمية التدريب الاعلامي في الوطن العربي ودور اتحاد اذاعات الدول العربية في خدمة التدريب الاعلامي .
- مراحل التخطيط الاعلامي ، و مزايا السياسة الاعلامية المكتوبة ، و الغرض من تحديد الاهداف الاعلامية و انواعها و شروطها ، والخطوات الخاصة بوضع الخطة الاعلامية و متابعة الخطة الاعلامية .
- التقييم المرحلي و النهائي للخطط الاعلامية وتصنيف برامج الراديو و التلفزيون كأهم أداة من ادوات التقييم و كهدف من اهداف المخططين الاعلاميين ، تحديد المبادئ العامة و الخطوات المهيمنة التي يجب مراعاتها في التصنيف البرامجي ، واستعراض نماذج تطبيقية للتخطيط الاعلامي .
- استعراض نماذج تطبيقية للتخطيط الاعلامي ، و نماذج لدراسة تخطيطية لفترة ارسال مرئي صباحي و اهمية استخدام النماذج في التخطيط الاعلامي ،و اهمية استخدام استطلاعات الراي العام ، و عرض اهم البيانات التي يجب ، يحتويها استطلاع الراي .
- تصميم البحوث التي تساهم في التخطيط الاعلامي و منها الابحاث النوعية و المتخصصة و البحوث الطارئة .
مراجع المقرر
- د. عدلي سيد رضا ، التخطيط الاعلامي ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، القاهرة 2001 .
- د. عاطف عدلي العبد ، التخطيط الاعلامي ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة 2009 .
- عبدالمجيد شكري ، التخطيط الاعلامي ، اسسه نظرياته و تطبيقاته ، دار الفكر العربي ،2009.