الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 211
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- الهدف من المقرر : دراسة ومعرفة مفهوم المنهج وتطوره وتعريفاته
- الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها ، عناصر المنهج
- أنواع المناهج وتنظيماتها
- الخبرة
- منهج المواد الدراسية
- منهج النشاط
- المنهج المحوري
- تطور المناهج
- تقويم المناهج .
مفر دات المقرر
- مفهوم المنهج وأهميته .
- مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي .
- مفهوم المنهج التقليدي .
- مفهوم المنهج الحديث .
- المنهج الخفي والمنهج المقصود .
- المنهج والخبرة .
- طبيعة الخبرة .
- أنواع الخبرة .
- معايير الخبرة .
- أسس بناء المناهج .
- الأساس الفلسفي .
- الأساس الاجتماعي والثقافي .
- الأساس النفسي .
- الأساس المعرفي .
- تنظيمات المناهج .
- مناهج المواد الدراسية المنفصلة .
- طبيعة منهج النشاط والخبرة .
- المنهج المحوري .
- منهج الوحدات الدراسية .
- تقويم المناهج .
- مفهوم التقويم .
- أهمية التقويم .
- أهداف التقويم .
- أنواع التقويم .
- معايير وأسس التقويم السليم .
- أساليب التقويم .
- تطوير المنهج .
- مكونات المنهج . الأهداف التربوية .
- المحتوى . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس .
- النشاطات التعليمية ووسائل التدريس .
- تقويم المنهج .
- تخطيط المنهج .
- مفهوم التخطيط .
- خطوات التخطيط .
- مستويات التخطيط .
- تطوير المنهج .
- مفهوم التطوير .
- أهمية التطوير .
- دواعي تطوير المنهج .
- أسس تطوير المنهج .
- خطوات تطوير المنهج
مراجع المقرر
- المرجع: المناهج مفهومها أسسها تنظيمها تقويمها وتطويرها / د. عزيمة سلامة خاطر ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط. ،2002م .
- المناهج التعليمية مفهومها، أسسها، تنظيمها / د. محمد هاشم الفالوقي سنة 997م .
- المناهج، د. منيركامل ،الدمرداش سرحان،972م .
- المناهج بين التقليد والتجديد، د.طه حسين الدليمي، د.عبدالرحمن الهاشمي سنة 2008م .