Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

المناهج

المناهج

اهداف المقرر

  • دراسة ومعرفة مفهوم المنهج وتطوره وتعريفاته الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها ، عناصر المنهج
  • أنواع المناهج وتنظيماتها الخبرة منهج المواد الدراسية
  • منهج النشاط المنهج المحوري تطور المناهج تقويم المناهج .

مفر دات المقرر

  • مفهوم المنهج وأهميته . مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي . مفهوم المنهج التقليدي . مفهوم المنهج الحديث . المنهج الخفي والمنهج المقصود . المنهج والخبرة . طبيعة الخبرة . أنواع الخبرة . معايير الخبرة . أسس بناء المناهج . الأساس الفلسفي . الأساس الاجتماعي والثقافي . الأساس النفسي . الأساس المعرفي . تنظيمات المناهج . مناهج المواد الدراسية المنفصلة . طبيعة منهج النشاط والخبرة . المنهج المحوري . منهج الوحدات الدراسية . تقويم المناهج . مفهوم التقويم . أهمية التقويم . أهداف التقويم . أنواع التقويم . معايير وأسس التقويم السليم . أساليب التقويم . تطوير المنهج . مكونات المنهج . الأهداف التربوية . المحتوى . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . تقويم المنهج . تخطيط المنهج . مفهوم التخطيط . خطوات التخطيط . مستويات التخطيط . تطوير المنهج . مفهوم التطوير . أهمية التطوير . دواعي تطوير المنهج . أسس تطوير المنهج . خطوات تطوير المنهج

مراجع المقرر

  • المناهج مفهومها أسسها تنظيمها تقويمها وتطويرها / د. عزيمة سلامة خاطر ، جامعة ليبيا المفتوحة ، طرابلس ، ط.1 ،2002م .
  • المناهج التعليمية مفهومها، أسسها، تنظيمها / د. محمد هاشم الفالوقي سنة 1997م .
  • المناهج بين التقليد والتجديد، د. طه حسين الدليمي، د.عبدالرحمن عبد الهاشمي سنة 2008م .