الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 200
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- دراسة ومعرفة مفهوم المنهج وتطوره وتعريفاته الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها ، عناصر المنهج
- أنواع المناهج وتنظيماتها الخبرة منهج المواد الدراسية
- منهج النشاط المنهج المحوري تطور المناهج تقويم المناهج .
مفر دات المقرر
- مفهوم المنهج وأهميته . مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي . مفهوم المنهج التقليدي . مفهوم المنهج الحديث . المنهج الخفي والمنهج المقصود . المنهج والخبرة . طبيعة الخبرة . أنواع الخبرة . معايير الخبرة . أسس بناء المناهج . الأساس الفلسفي . الأساس الاجتماعي والثقافي . الأساس النفسي . الأساس المعرفي . تنظيمات المناهج . مناهج المواد الدراسية المنفصلة . طبيعة منهج النشاط والخبرة . المنهج المحوري . منهج الوحدات الدراسية . تقويم المناهج . مفهوم التقويم . أهمية التقويم . أهداف التقويم . أنواع التقويم . معايير وأسس التقويم السليم . أساليب التقويم . تطوير المنهج . مكونات المنهج . الأهداف التربوية . المحتوى . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . تقويم المنهج . تخطيط المنهج . مفهوم التخطيط . خطوات التخطيط . مستويات التخطيط . تطوير المنهج . مفهوم التطوير . أهمية التطوير . دواعي تطوير المنهج . أسس تطوير المنهج . خطوات تطوير المنهج
مراجع المقرر
- المناهج مفهومها أسسها تنظيمها تقويمها وتطويرها / د. عزيمة سلامة خاطر ، جامعة ليبيا المفتوحة ، طرابلس ، ط.1 ،2002م .
- المناهج التعليمية مفهومها، أسسها، تنظيمها / د. محمد هاشم الفالوقي سنة 1997م .
- المناهج بين التقليد والتجديد، د. طه حسين الدليمي، د.عبدالرحمن عبد الهاشمي سنة 2008م .