الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- دراسة ومعرفة مفهوم المنهج وتطوره وتعريفاته الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها ، عناصر المنهج
- أنواع المناهج وتنظيماتها الخبرة منهج المواد الدراسية منهج النشاط المنهج المحوري تطور المناهج تقويم المناهج.
مفر دات المقرر
- مفهوم المنهج وأهميته.
- مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي، مفهوم المنهج التقليدي، مفهوم المنهج الحديث، المنهج الخفي والمنهج المقصود.
- المنهج والخبرة، طبيعة الخبرة.
- أنواع الخبرة، معايير الخبرة.
- أسس بناء المناهج .
- الأساس الفلسفي.
- الأساس الاجتماعي والثقافي، الأساس النفسي، الأساس المعرفي، تنظيمات المناهج.
- مناهج المواد الدراسية المنفصلة.
- طبيعة منهج النشاط والخبرة، المنهج المحوري، منهج الوحدات الدراسية، تقويم المناهج، مفهوم التقويم، أهمية التقويم، أهداف التقويم، أنواع التقويم. معايير وأسس التقويم السليم، أساليب التقويم، تطوير المنهج .
- مكونات المنهج، الأهداف التربوية، المحتوى، النشاطات التعليمية ووسائل التدريس، النشاطات التعليمية ووسائل التدريس، تقويم المنهج، تخطيط المنهج، مفهوم التخطيط، خطوات التخطيط، مستويات التخطيط، تطوير المنهج، مفهوم التطوير، أهمية التطوير، دواعي تطوير المنهج، أسس تطوير المنهج، خطوات تطوير المنهج.
مراجع المقرر
- المناهج مفهومها أسسها تنظيمها، تقويمها وتطويرها / د. عزيمة سلامة خاطر، الجامعة المفتوحة، طرابلس، ط. ،00م.
- د. محمد هاشم الفالوقي، المناهج التعليمية مفهومها، أسسها، تنظيمها، سنة 997م.
- د. منير كامل، الدمرداش سرحان، المناهج ، 97م .
- د. طه حسين الدليمي، د. عبد الرحمن عبد الهاشمي المناهج بين التقليد والتجديد، 008م.