Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

القياس والتقويم

القياس والتقويم

اهداف المقرر

  • تمكين الدارسين من معرفة اساليب التقويم المختلفة حتي يتمكن هؤلاء من تقيم تلاميذهم تقييماً صحيحاً. ان يدرك الدارس أهمية التقويم الشامل لدى أطفال المرحلة باعتباره الأساس الأول في الحكم على مستويات التلاميذ. الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لأعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها.

مفر دات المقرر

  • طبيعة القياس وحدوده .
  • معني القياس وغايته .
  • عناصر عملية القياس.
  • مستويات القياس.
  • حدود القياس وأخطاءه .
  • التطور التاريخي للتقويم والقياس.
  • أسس التقويم وأغراضه وأدواته .
  • تطورات هامة في التقويم.
  • صلاحية المقياس التربوي.
  • اختبارات التحصيل.

مراجع المقرر

  • القياس والتقويم / د. أمطانيوس مخائيل ، جامعة سبها ، طرابلس ، 1995.
  • التقويم النفسي: د/ فؤاد أبو حطب و أخرون ، الطبعة الثالثة.1987م
  • القياس والتقويم وتجديدا مناقشات /دكتورعبدالواحد القبيسي , سنة 2007م