الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 402
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- تمكين الدارسين من معرفة اساليب التقويم المختلفة حتي يتمكن هؤلاء من تقيم تلاميذهم تقييماً صحيحاً.
- ان يدرك الدارس أهمية التقويم الشامل لدى أطفال المرحلة باعتباره الأساس الأول في الحكم على مستويات التلاميذ.
- الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لأعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها.
مفر دات المقرر
- طبيعة القياس وحدوده.
- معني القياس وغايته .
- عناصر عملية القياس.
- مستويات القياس.
- حدود القياس وأخطاءه .
- التطور التاريخي للتقويم والقياس.
- أسس التقويم وأغراضه وأدواته .
- تطورات هامة في التقويم.
- صلاحية المقياس التربوي.
- اختبارات التحصيل.
مراجع المقرر
- القياس والتقويم / د. أمطانيوس مخائيل ، جامعة سبها ، طرابلس ، 1995.
- التقويم النفسي: د/ فؤاد أبو حطب و أخرون ، الطبعة الثالثة.1987م
- القياس والتقويم وتجديدا مناقشات /دكتورعبدالواحد القبيسي , سنة 2007م