Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

القياس والتقويم

القياس والتقويم

اهداف المقرر

  • تمكين الدارسين من معرفة اساليب التقويم المختلفة حتي يتمكن هؤلاء من تقيم تلاميذهم تقييماً صحيحاً.
  • ان يدرك الدارس أهمية التقويم الشامل لدى أطفال المرحلة باعتباره الأساس الأول في الحكم على مستويات التلاميذ.
  • الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لأعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها.

مفر دات المقرر

  • طبيعة القياس وحدوده.
  • معني القياس وغايته .
  • عناصر عملية القياس.
  • مستويات القياس.
  • حدود القياس وأخطاءه .
  • التطور التاريخي للتقويم والقياس.
  • أسس التقويم وأغراضه وأدواته .
  • تطورات هامة في التقويم.
  • صلاحية المقياس التربوي.
  • اختبارات التحصيل.

مراجع المقرر

  • القياس والتقويم / د. أمطانيوس مخائيل ، جامعة سبها ، طرابلس ، 1995.
  • التقويم النفسي: د/ فؤاد أبو حطب و أخرون ، الطبعة الثالثة.1987م
  • القياس والتقويم وتجديدا مناقشات /دكتورعبدالواحد القبيسي , سنة 2007م