الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 206
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- وهو مقرر متخصص يهدف الى تعريف الطالب بالاعلان في الصحف والمجلات من حيث النشأة و التطور والتعريف و تحديد الانواع و الانماط التنظيمية في ادارة الاعلان الصحفي ، والعوامل المؤثرة فيها ، و كيفية تصميم الاعلانات الصحفية و اخراجها و قياس فعاليتها ، مع التعرض لوكالات الاعلان المختلفة و وظائفها و انواعها و تقييمها ، وتحديد آداب و اخلاقيات الاعلان الصحفي .
مفر دات المقرر
- تطور الاعلان في الصحف و المجلات ، ومزايا الجرائد كوسيلة اعلامية ، وعيوبها ، ومزايا المجلات كوسيلة اعلامية و عيوبها ، وانواع الاعلانات الصحفية الرئيسية ، وخصائصها ، مع عرض امثلة من الواقع الاعلامي التطبيقي . شرح العوامل والانماط التنظيمية في ادارة الاعلان الصحفي ، مع تحديد وظائف مندوب الاعلن و واجباته ، استعراض نشأة و تطور وكالات الاعلان و وظائفها و خدماتها و انواعها و تقييمها . تعريف الهيئة الشكلية للاعلان على مدى انتشاره ، وأثر الالوان في الاعلان الصحفي ، وتحديد العناصر الاخرى الى جانب الالوان التي تعد من جاذبيات الرسالة الاعلانية كالصور و الرسوم ، وتحديد مزايا استخدامها ، تحليل الاستمالات الاعلانية ، والتعرف على انواعها ، و دراسة وظائف النص العلاني الصحفي ، تعريف عملية تصميم الاعلانات الصحفية ، واسسها الفنية و مراحلها و اساليب اخراجها. آداب و اخلاقيات الاعلان الصحفي ، و مسئولية الاعلان الصحفي ، والقواعد الخاصة بنشر الاعلانات الصحفية ، وحدود العلاقة بين الاعلان الصحفي والسياسة التحريرية ، و مواثيق الشرف في الوسائل الاعلانية الصحفية .
مراجع المقرر
- أ.د.فاربي ، ترجمة عبدالحكيم الخزامي ، فن الاعلان ، دار الفجر للنشر و التوزيع ، القاهرة ،2005 .
- د.صفوت محمد العالم ، فن الاعلان الصحفي ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة 2009.
- علي السلمي ، ادارة الاعلان ، القاهرة ، دار المعارف1968 .