Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

الإعلان الصحفي

الإعلان الصحفي

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 206
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • وهو مقرر متخصص يهدف الى تعريف الطالب بالاعلان في الصحف والمجلات من حيث النشأة و التطور والتعريف و تحديد الانواع و الانماط التنظيمية في ادارة الاعلان الصحفي ، والعوامل المؤثرة فيها ، و كيفية تصميم الاعلانات الصحفية و اخراجها و قياس فعاليتها ، مع التعرض لوكالات الاعلان المختلفة و وظائفها و انواعها و تقييمها ، وتحديد آداب و اخلاقيات الاعلان الصحفي .

مفر دات المقرر

  • تطور الاعلان في الصحف و المجلات ، ومزايا الجرائد كوسيلة اعلامية ، وعيوبها ، ومزايا المجلات كوسيلة اعلامية و عيوبها ، وانواع الاعلانات الصحفية الرئيسية ، وخصائصها ، مع عرض امثلة من الواقع الاعلامي التطبيقي . شرح العوامل والانماط التنظيمية في ادارة الاعلان الصحفي ، مع تحديد وظائف مندوب الاعلن و واجباته ، استعراض نشأة و تطور وكالات الاعلان و وظائفها و خدماتها و انواعها و تقييمها . تعريف الهيئة الشكلية للاعلان على مدى انتشاره ، وأثر الالوان في الاعلان الصحفي ، وتحديد العناصر الاخرى الى جانب الالوان التي تعد من جاذبيات الرسالة الاعلانية كالصور و الرسوم ، وتحديد مزايا استخدامها ، تحليل الاستمالات الاعلانية ، والتعرف على انواعها ، و دراسة وظائف النص العلاني الصحفي ، تعريف عملية تصميم الاعلانات الصحفية ، واسسها الفنية و مراحلها و اساليب اخراجها. آداب و اخلاقيات الاعلان الصحفي ، و مسئولية الاعلان الصحفي ، والقواعد الخاصة بنشر الاعلانات الصحفية ، وحدود العلاقة بين الاعلان الصحفي والسياسة التحريرية ، و مواثيق الشرف في الوسائل الاعلانية الصحفية .

مراجع المقرر

  • أ.د.فاربي ، ترجمة عبدالحكيم الخزامي ، فن الاعلان ، دار الفجر للنشر و التوزيع ، القاهرة ،2005 .
  • د.صفوت محمد العالم ، فن الاعلان الصحفي ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة 2009.
  • علي السلمي ، ادارة الاعلان ، القاهرة ، دار المعارف1968 .