الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 303
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- وهو مقرر متخصص يهدف الى تعريف الطالب بالاعلان في الاذاعة والمسموعة والاذاعة المرئية من حيث ان هذه الوسائل تعد من اهم و اقوى الوسائل الاعلانية التي تؤثر في المستهلك فظهور قوة التسويق بأشكاله المختلفة ، واستخدام وسائل الاعلام في نشر واذاعة الاشكال التسويقية المختلفة قد جعل من دراسة الاعلان المسموع و المرئي ضرورة من ضرورات عصر المعلومات الجديد .
مفر دات المقرر
- تحديد المهام الاعلانية الرئيسية ، وخصائص الاعلان و سماته الرئيسية ، والمقارنة بين سلبياته وايجابياته ، وتحديد العوامل المؤثرة على تطوره ، و دراسة المزيج الترويجي و المزيج التسويقي ، وتحديد مكان الاعلان فيهما .
- تحديد الاوعية الاعلانية ذات البعد الجماهيري و مقارنة مزايا و عيوب الاعلان في الاذاعة المرئية ، و مقارنة مزايا و عيوب الاعلان في الاذاعة المرئية و في الانترنت .
- تحديد انواع و اشكال وصيغ الاعلان المسموع و المرئي ، واهم الاساليب الاعلانية المستخدمة في الاذاعة المسموعة والاذاعة المرئية كصيغة الشعار و الاداء الفردي ، والصيغة الحوارية ، والصيغة الغنائية والدرامية و التمثيلية والصيغة الشخصية والتسجسلسة و الصيغة الرسومية الثابتة والرسومسة المتحركة ، والصيغة الفكاهية …. الخ …
- مراحل بناء الاعلان في الاذاعة المسموعة والاذاعة المرئية ، وتضم مرحلة التحضير والإنتاج والتقييم ، وتحديد المقاييس لنجاح الاعلان الاذاعي و المرئي .
مراجع المقرر
- د. هويدا مصطفى ، الاعلان في الانظمة الاذاعية المعاصرة ، الدار المصرية اللبناينة ، القاهرة 1999 .
- د. شعبان ابواليزيد شمس ، الاعلان الاذاعي و التلفزيوني ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ،2009 طلعت الزهيري ، الاعلان بين العلم و التطبيق ، القاهرة ، دار المعارف 1975 .
- د. .محمد رجاء ، الاعلن التلفزيةني و ثقافة المستهلك