الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 300
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالمشهد الفضائي العالمي في اطار العولمة و ما يحتويه من مضامين اخبارية تمثل الاعلام الدولي بشقيه الدعائي و الاخباري المعلوماتي . حتى يعي الطالب هذا الواقع فيتعرض له متحصناً بالتفكير الناقد .
مفر دات المقرر
- تعريف الاعلام الدولي و تحديد اركانه ، و خصائص تقنية الاتصال الحديثة و أثرها على المجتمع الانساني ، و أثر العولمة على الاعلام الدولي . و خاصة على البث الفضائي . الآثار الايجابية و السلبية للبث الفضائي الوافد على المجتمعات العربية ، و صناعة الاعلام في الوطن العربي و التحديات التي تواجهها و المشاكل التي تواجه الفضائيات العربية . المضمون الاخباري باعتباره احد مضامين الاعلام الدولي و مفهوم القيم الاخبارية و العوامل المؤثرة في اختيار الاخبار ، و دور الاعلامي في اختيار الاخبار وفق سياسة مؤسسته الاخبارية ، وبعض نماذج التغطيات الاخبارية لقضايا و ازمات عالمية و توجهها . الدعاية الدولية و انواعها و وظائفها و تحديد تأثيراتها على المجتمعات المعاصرة و اهمها تغيير الراي العالمي تجاه قضايا بعينها باستخدام اساليب التكرار و الملاحظة و تحويل الانتباه و الاثارة العاطفية و افتعال الازمات و اثارة الرعب و الفوضى و نشر الشائعات ….الخ. وسائل الدعاية و الاعلام الدولي و التعريف بها كالاذاعات الموجهة والاذاعات السرية و وكالات الانباء و القنوات الفضائية المتعددة و الانترنت . الدعاية الصهيونية أحد نماذج العلام الدولي ، واسسها الايدولوجية و أهدافها و خصائصها و أدواتها ، و دورها في دعم الكيان الصهيوني داخلياً و خارجياً خاصة في أمريكا ، و كيفية مواجهة العرب لهذه الدعاية و مخططاتها .
مراجع المقرر
- د. راسم الجمال ، نظام الاتصال و الاعلام الدولي ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة 2005 .
- د. نهى عاطف العبد . الاعلام الدولي ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة احمد بدر ، الاعلام الدولي دراسات في الاتصال و الدعاية الدولية ، القاهرة .