الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 306
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- ويهدف المقرر الى تعريف الطالب بالبرامج التعليمية و الثقافية في وسائل الاعلان المسموعة و المرئية باعتبارها صورة من صور “الاعلام التربوي ” الذي يحتلج اليه المجتمع كوسيلة من وسائل النقل الثقافي و التربوي والتعليمي .
- ولأننا نعيش في عصر العولمة و الانفتاح فإننا في حاجة الى تمكين ثوابت المجتمعه و اصوله المادية و الروحية من التأصل في سلوكيات الافراد باستخدام الإعلام التربوي وبرامجه المختلفة .
مفر دات المقرر
- المفاهيم العامة للثقافة ، و الخصائص المميزة للثقافة و الحضارة ، و مستويات الثقافة وانواعها ، ومفهوم الثقافة الفرعية و مدلولاتها ، والمخاطر التي تهدد الثقافة الفرعية في الوقت الراهن و مفهوم الثقافة بين الصفوة و العامة و كيفية تعامل وسائل الاعلام مع المستويات المختلفة من الثقافة .
- الوظيفة الثقافية للإذاعة المسموعة والمرئية و موانع تحقيقها ، و علاقة الاتصال بالثقافة ، ومفهوم الاعلام الثقافي ، و مفهوم البرنامج الثقافي في الاذاعة المرئية و المسموعة ، وأهم القوالب والأشكال البرامجية التي يمكن أن يقدم من خلالها البرنامج الثقافي بالإذاعة المسموعة و المرئية ، و أهم أهداف البرامج الثقافية في الإذاعة المسموعة و المرئية ،و أهم مشكلاتها وكيفية تطويرها .
- العولمة و مخاطر الهيمنة الثقافية على مجتمعات العالم الثالث ، و مفهوم العولمة الثقافية و سماتها و موقف الباحثين منها ، و علاقة الثقافة العربية بالعولمة الثقافية ، و المخاطر التي تهدد الثقافة العربية وكيفية مواجهتها مواجهة العولمة الثقافية ودور وسائل الاعلام في ذلك .
- القنوات الثقافية المتخصصة ، و دور الصفوة في المجتمع النامي ، و تعريف مصطلح الصفوة الثقافية وعلاقته بوسائل الاعلام . و تعليل مدى ضرورة وجود القنوات المتخصصة في الثقافة في المجتمعات النامية ، و أهم المشاكل التي تواجهها هذه النوعية من القنوات الثقافية المتخصصة ، و استعراض بعض الأمثلة على ذلك .
- الوظيفة التعليمة للإذاعة المسموعة والمرئية . ومزايا و سلبيات الاذاعة المرئية كوسيلة تعليمية . و نماذج لبعض الخدمات الإذاعية المسموعة المتخصصة في الخدمة التعليمية و نماذج لبعض الخدمات الإذاعية المرئية المتخصصة في الخدمة التعليمية .
- توظيف تكنولوجيا الاتصال في خدمة العملية التعليمية كاستخدام الاقمار الصناعية في بث البرامج التعليمية الصوتية والمرئية . تحديد مفهوم الراديو الفضائي و خصائصه و مميزاته ، و مفهوم الراديو التفاعلي ، و استخدام شبكة الانترنت في بث البرامج التعليمية الإذاعية المسموعة و المرئية .
- مفهوم التلفزيون الكابلي و استخداماته التعليمية ، ومفهوم تكنولوجيا الميكرويف و استخداماتها التعليمية . و نظام التعليم عن بعد النشأة و التطور والاهمية و الخصائص والمميزات . استعراض النموذج البريطاني في مجال التعليم عن بعد ، والنموذج الهندي في مجال التعليم عن بعد ، و تجربة التعليم المفتوح في مصر ، والسلبيات والإيجابيات .
مراجع المقرر
- د. محمد نبيل طلب ، البرامج التعليمية و الثقافية بالإذاعة و التلفزيون ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ،2009 .
- زيدان عبدالباقي ، وسائل واساليب الاتصال في المجالات الاجتماعية التربوية والادارية و الاعلامية ، القاهرة 1974 .
- د. عمر عبدالرحيم ، مبادئ الاتصال التربوي الانساني ، دار وائل للنشر ، 2001 .