Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

الأدب العباسيّ

الأدب العباسيّ

اهداف المقرر

  • التَّعرّف على خصوصية العصر العباسي : سياسيا واجتماعيا وفكريا وثقافيا, وأثر ذلك في أدب العصر.
  • الاطّلاع على الأغراض الشعرية التقليدية ( مدح, هجاء, رثاء ..الخ) وما أصابها من تجديد على يد
  • التَّعرّف مظاهر التّجديد في الأغراض التقليدية، وعلى الأغراض الشعرية الجديدة التي استحدثها شعراء بني العباس, ثم بيان السمات المميزة لكل غرض منها.
  • التَّعرّف على أبرز القضايا الفكرية والأدبية والنقدية [ المجون والزهد, الطبع والصنعة/ عمود الشعر, السرقات الشعرية .. الخ. ], تمهيدًا لربطها بتطور حركة الشعر.
  • التَّعرّف على أعلام النثر الفني, ورصد أبرز مظاهر التطور لأنواع الفنون النثرية المختلفة.
  • التَّعرّف على السمات الأسلوبية للأنواع النثرية المختلفة (الرسائل الديوانية والإخوانية, الأدب الساخر … إلخ ).

مفر دات المقرر

  • بيئة الأدب(الثقافية والسياسية والاجتماعية في العصر العباسيّ وأثرها في الأدب) الثقافة الجديدة:( اليونانية والفارسية والهندية وأثرها في العربية وأدبها) أثر العربيّة في صياغة الثقافات والآداب اليونانية والفارسية والهنديّة وتطويرها، أثر الحركة العلميّة في الأدب: جمع اللُّغَة والأدب، ازدهار العلوم وتدوينها، الصراعات السياسية، الصراعات الشعوبية تشجيع الشعراء والأدباء من قبل الولاة المناظرات العلمية والأدبية والفقهية والشعرية. موضوعات الشّعر العباسيّ وخصائصه: الموضوعات التقليدية: (المديح،الحماسة،الفخر،الرثاء،الهجاء،وصف الطبيعة) الموضوعات الجديدة: الشّعر السّياسيّ، وصف مظاهر الحضارة، الغزل المكشوف، رثاء المدن، المجون، الزندقة والشعوبيّة الزهد والتّصوف، الشّعر التعليميّ.
  • خصائص الشعر وأسلوبه، النثر موضوعاته وخصائصه،من عيون الأدب العباسي شعرًا ونثرًا دراسة تحليلية تطبيقية.

مراجع المقرر

  • مُذكرات في الأب العباسيّ وتاريخه، د. أمين إبراهيم شحادة
  • العصر العباسي الأول، والثاني، د. شوقي ضيف
  • تاريخ الأدب العباسي، د. مصطفى الشكعة