Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

إدارة واقتصاديات المؤسسات الاعلامية

إدارة واقتصاديات المؤسسات الاعلامية

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 304
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بأهمية الاهتمام بالنشاط الصحفي كنشاط اقتصادي يقدم الخدمة الصحفية الجيدة التي تلبي حاجة القراء ، و يحقق العائد المناسب لدعم النشاط و ضمان استمراريته ، و هذا لا يتم بطبيعة الحال الا بإدارة فاعلة قادرة على تحديد الاهداف و التخطيط لها بما يتوافق وطبيعة الصحافة في ظل بيئة دولية تتسم بظاهرة العولمة ، و تتميز بالتحول الى اقتصاد المعرفة .

مفر دات المقرر

  • سمات صناعة الصحافة وخصائصها في عصر المعلومات و تأثيرات ذلك على العمل الصحفي في كل جوانبه من تحرير و اخراج و تسويق وتأهيل للعنصر البشري و تقييم الاداء تحديد المفاهيد و الاسس و المراحل الاساسية و الوظائف الخاصة بالادارة عموما و بادارة المؤسسة الصحفية بصورة خاصة و اهدافها و ابعادها و وظائف مديرها الصحفي .
  • تناول اقتصاديات صناعة الصحافة و خصائصها ، و مصادر تمويل المؤسسة الصحفية ، وايرادات التوزيع و الاعلان و المرتجعات ، و الطباعة التجارية والنشر والانشطة الاستثمارية ، والدعم القانوني امؤسسات الصحافة ، اضافة الى تحديد تكاليف صناعة الصحافة او المصروفات التي تشمل تكاليف التحرير ، وتكاليف الطباعة ، وتكاليف تسويق المساحات الاعلانية بالصحف ، و تكاليق تسويق الصحف ، واستعراض امثلة و نماذج عملية او حالات تطبيقية على اقتصاديات صناعة الصحافة بإحدى الدول العربية .
  • استعراض الجوانب المختلفة لتكنولوجيا انتاج الصحيفة و تطورها من خلال استعراض مرحلة جمع المعلومات و توثيقها و تخزينها ، و معالجة المادة الصحفية و انتاجها ، واخيرا مرحلة نشرها و طباعتها على وسيط ورقي أو وسائط جديدة لا ورقية ، مع اعطاء امثلة و تطبيقات واقعية .
  • تقييم الاداء الصحفي من حيث الاهمية و المعايير وذلك من خلال ارقام التوزيع و ايرادات الاعلان , و في اجتماعات جهاز التحرير . و من خلال ردود فعل القراء ، و التقييم المستمر او الدوري من خلال توظيف بحوث الاتصال الجماهيري في المجال الصحفي ، ثم التقييم الاستراتيجي طويل المدى للاداء الصحفي و معاييره ، ثم استعراض المعايير الاخلاقية للاداء المهني الصحفي

مراجع المقرر

  • د. جمال أبوشنب ، تطبيقات في السياسة الاعلامية ،دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، 2005
  • د.محمود علم الدين و د.اميرة العباسي ، ادارة الصحف واقتصادياتها , الدار العربية للنشر و التوزيع , القاهرة ، 2009 .
  • حسين عبدالقادر ، ادارة الصحف ، القاهرة ، مطبعة دار الفكر1957 .