الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 408
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- وهومقرر متقدم يهدف الى تعريف الطالب بأهمية دراسة ادارة الاعلان و اقتصادياته لما لها من أثر مباشر على نجاح المؤسسات و تحقيقها لأهدافها التسويقية و الترويجية ، و يوضح هذا المقرر كيف أن سوء الادارة الاعلانية يعد من العوامل الرئيسية لانخفاض مستوى اداء المنظمات الاعلانية .
مفر دات المقرر
- استعراض عناصر منظمات العمل الاعلاني و هي المعلن ، والوكالة الاعلانية ، والوسائل الاعلانية ، و منظمات الخدمات المتخصصة ، و الخدمات المعاونه ، تم عرض الاشكال المختلفة للتنظيم الداخلي لادارة الاعلان في المنظمات السابقة . تحديد الوظائف الرئيسية لادارة الاعلان و تشمل التخطيط و تعريفه و تحديد وظيفته واهميته في نجاح العمل الاعلاني ، وادراك اهمية وظيفة التوجيه و دعائمها مثل الدافعية والقيادة والاتصال ، تم تعريف الرقابة و التقييم و اهميتها في نجاح الاعلان . استخدام بحوث العمليات في ادارة الحملات الاعلانية وفيها يتم التعرف على علم بحوث العمليات و كيفية الاستفادة من اساليبه في مجال ادارة الاعلان و اتخاذ القرارات الاعلانية ، والتعرف على مقومات استخدام بحوث العمليات في ادارة الحملات الاعلانية و اعداد الخرائط الزمنية لادارة الحملات الاعلانية و استخدام اسلوب تحليل شبكات الاعمال لادارة و متابعة الحملات الاعلانية والتفريق بين طريقة (بيرث) و طريقة “المسار الحرج” و مزايا و عيوب كل طريقة ، التعرف على نظرية “المباريات”و كيفية استخدامها في المواقف الاعلانية التنافسية . و التعرف على اسلوب البرمجة الخطية ، و الشروط الواجب توافرها لتطبيق هذا الاسلوب في مجال ادارة الاعلان .
مراجع المقرر
- د.فاتن محمد رشاد ، ادارة الاعلان و اقتصادياته ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ،2009 .
- خليل صابات ، الاعلان تاريخه اسسه و قواعده فنونه و اخلاقياته ، القاهرة ، مكتبة الاوغلو 1969 .
- علي المسلمي ، ادارة الاعلان ، القاهرة ، دار المعارف 1968 م .