Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

إدارة واقتصاديات الإعلان

إدارة واقتصاديات الإعلان

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 408
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • وهومقرر متقدم يهدف الى تعريف الطالب بأهمية دراسة ادارة الاعلان و اقتصادياته لما لها من أثر مباشر على نجاح المؤسسات و تحقيقها لأهدافها التسويقية و الترويجية ، و يوضح هذا المقرر كيف أن سوء الادارة الاعلانية يعد من العوامل الرئيسية لانخفاض مستوى اداء المنظمات الاعلانية .

مفر دات المقرر

  • استعراض عناصر منظمات العمل الاعلاني و هي المعلن ، والوكالة الاعلانية ، والوسائل الاعلانية ، و منظمات الخدمات المتخصصة ، و الخدمات المعاونه ، تم عرض الاشكال المختلفة للتنظيم الداخلي لادارة الاعلان في المنظمات السابقة . تحديد الوظائف الرئيسية لادارة الاعلان و تشمل التخطيط و تعريفه و تحديد وظيفته واهميته في نجاح العمل الاعلاني ، وادراك اهمية وظيفة التوجيه و دعائمها مثل الدافعية والقيادة والاتصال ، تم تعريف الرقابة و التقييم و اهميتها في نجاح الاعلان . استخدام بحوث العمليات في ادارة الحملات الاعلانية وفيها يتم التعرف على علم بحوث العمليات و كيفية الاستفادة من اساليبه في مجال ادارة الاعلان و اتخاذ القرارات الاعلانية ، والتعرف على مقومات استخدام بحوث العمليات في ادارة الحملات الاعلانية و اعداد الخرائط الزمنية لادارة الحملات الاعلانية و استخدام اسلوب تحليل شبكات الاعمال لادارة و متابعة الحملات الاعلانية والتفريق بين طريقة (بيرث) و طريقة “المسار الحرج” و مزايا و عيوب كل طريقة ، التعرف على نظرية “المباريات”و كيفية استخدامها في المواقف الاعلانية التنافسية . و التعرف على اسلوب البرمجة الخطية ، و الشروط الواجب توافرها لتطبيق هذا الاسلوب في مجال ادارة الاعلان .

مراجع المقرر

  • د.فاتن محمد رشاد ، ادارة الاعلان و اقتصادياته ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ،2009 .
  • خليل صابات ، الاعلان تاريخه اسسه و قواعده فنونه و اخلاقياته ، القاهرة ، مكتبة الاوغلو 1969 .
  • علي المسلمي ، ادارة الاعلان ، القاهرة ، دار المعارف 1968 م .