Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

أصول التربية

أصول التربية

  • القسم:
  • رمز المادة:
    PSY 115
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • يهدف المقرر إلى: دراسة ومعرفة معنى التربية وتطورها ونظمها المختلفة
  • المؤسسات التربوية
  • الأهداف التربوية
  • الفكر التربوي الإسلامي
  • الفكر التربوي الغربي
  • الاتجاهات التربوية المعاصرة .

مفر دات المقرر

  • التربية مفهومها وتطورها وأهميتها معني التربية .
  • ماذا يقول فلاسفة التربية و مفكروها .
  • مفهوم التربية والمفاهيم الأخرى .
  • اختلاف النظرة إلي مفهوم التربية .
  • التربية كعملية ونتيجة.
  • التربية والتعليم كمهنة.
  • أهمية التربية.
  • التربية من منظور وظيفي.
  • التربية من المنظور الحر الليبرالي.
  • التربية من المنظور الديمقراطي الاجتماعي مفاهيم تربوية الحرية والنظام.
  • التربية الحرة .
  • المنطق والتربية .
  • الالتزام العلمي المهني.
  • ديمقراطية التربية والتعليم.
  • جودة التعليم.
  • التعليم المعاود.
  • التعليم عن بعد.
  • التعليم العلاجي.
  • التربية الخاصة.
  • التربية الإسلامية ، أهدافها وأسسها وأساليبها أهداف التربية الإسلامية .
  • أسس التربية الإسلامية.
  • أساليب التربية الإسلامية.
  • التعليم المدرسي ووظائفه في المجتمع الجذور التاريخية لتطور المدرسة .
  • المدرسة كنظام اجتماعي.
  • وظائف المدرسة.
  • الجذور التاريخية للعلاقة بين التعليم والعمل. المهارات مقابل النمو.
  • الإدارة المدرسية والمناخ المدرسي.
  • المدرسة الناجحة.
  • الثقافة والمعلم إعداد المعلم.
  • منزلة المعلم و مكانته.
  • سلطة المعلم ودوره.
  • الإدارة الجيدة للفصل.
  • متناقضات دور المعلم.
  • المعلم والنظام.
  • مظاهر السلوك غير المقبول
  • . مشكلة التزويغ.
  • مشكلة البلطجة وفرض النفوذ.
  • مشكلة البلطجة وفرض النفوذ.
  • استراتيجية عدم توجيه اللوم لأحد.
  • أسباب سوء السلوك. استراتيجية تجنب سوء السلوك.
  • حفظ النظام. تخصيص حجرة لعزل المشاغبين.
  • سياسة الآداب العامة والنظام المدرسي .
  • أسئلة المعلم. أسئلة التلاميذ.
  • مواجهة المواقف المحرجة.
  • الصفات التي يجب أن يتحلى بها المواطن الصالح.
  • واجبات المواطن الصالح ومسئولياته .
  • حقوق المواطن الصالح .
  • المبادئ التي ترتكز عليها ديمقراطية التعليم في الوطن العربي.
  • الاتجاهات العملية لديمقراطية التعليم في الوطن العربي .

مراجع المقرر

  • المرجع: أصول التربية : د. محمد منير مرسي . وكتاب مقدمة في الفكر التربوي الحديث. للدكتور: عمر التومي الشيباني .995. الجامعة المفتوحة.
  • اصول التربية التاريخية والاجتماعية والنفسية والفلسفية/د.محمد حسن لعمايرة سنة 999م