الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 409
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- وهو مقرر متقدم متخصص يعرف الطالب بالحملات الاعلانية و يؤكد اهمية التخطيط لها للارتقاء بالأنشطة الاعلانية فيها ، فالحملات الاعلانية تحتاج الى مهارة في التخطيط و في التنفيذ و في الالمام بالنظريات في هذا المجال و محاولة الاستفادة منها لتقديم حملات اعلانية قوية وفعالة .
مفر دات المقرر
- تعريف الحملة الاعلانية و تحديد انواعها و خصائصها و مراحل التخطيط لها واستعراض بعض النماذج التوضيحية لمراحل تخطيط الحملة الاعلانية .
- التعرف على اهمية تحليل الموقف التسويقي كمرحلة اساسية من مراحل تخطيط الحملة الاعلانية و تحديد العوامل التي تؤثر على الحملات الاعلانية ، وانعاكاسات هذه العوامل على استراتيجيات الحملة الاعلانية .
- التعرف على اهم اهداف الحملة الاعلانية و التعرف على العوامل التي تحكم عملية تحديد اهداف الحملة الاعلانية و خصائصها ،و استعراض بعض النظريات العلمية الحديثة التي تساعد على فهم عملية تحديد اهداف الحملة الاعلانية.
- بيان المقصود بتحديد مخصصات الحملة الاعلانية و تحديد العوامل التي تؤثر عليها و الصعوبات التي تواجه مخططي الحملات الاعلانية و استعراض طرق تحديد مخصصات الحملة الاعلانية و منها الطرق التقليدية و الطرق الحديثة ، واستعراض بعض نماذج اتخاذ قرارات الانفاق الاعلاني .
- المعايير الكمية والكيفية في اختيار الوسائل الاعلانية في الحملات الاعلانية و استعراض اهمية تقييم الحملات الاعلانية ، والصعوبات التي تواجه عملية التقييم ، و مجالات التقييم و طرق التقييم المختلفة .
مراجع المقرر
- د. رستم ابورستم و محمد ابوجمعة ، الدعاية و الاعلان ، دار المعتز للنشر و التوزيع عمان 2003 .
- د. فاتن محمد رشاد ، تخطيط الحملات الاعلانية ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة 2009 .
- حسن محمد ، خيرالدين الأصول العلمية للاعلان ، القاهرة ، مكتبة عين شمس 1976 .