Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

الإعلان الإذاعي والمرئي

الإعلان الإذاعي والمرئي

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 303
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • وهو مقرر متخصص يهدف الى تعريف الطالب بالاعلان في الاذاعة والمسموعة والاذاعة المرئية من حيث ان هذه الوسائل تعد من اهم و اقوى الوسائل الاعلانية التي تؤثر في المستهلك فظهور قوة التسويق بأشكاله المختلفة ، واستخدام وسائل الاعلام في نشر واذاعة الاشكال التسويقية المختلفة قد جعل من دراسة الاعلان المسموع و المرئي ضرورة من ضرورات عصر المعلومات الجديد .

مفر دات المقرر

  • تحديد المهام الاعلانية الرئيسية ، وخصائص الاعلان و سماته الرئيسية ، والمقارنة بين سلبياته وايجابياته ، وتحديد العوامل المؤثرة على تطوره ، و دراسة المزيج الترويجي و المزيج التسويقي ، وتحديد مكان الاعلان فيهما .
  • تحديد الاوعية الاعلانية ذات البعد الجماهيري و مقارنة مزايا و عيوب الاعلان في الاذاعة المرئية ، و مقارنة مزايا و عيوب الاعلان في الاذاعة المرئية و في الانترنت .
  • تحديد انواع و اشكال وصيغ الاعلان المسموع و المرئي ، واهم الاساليب الاعلانية المستخدمة في الاذاعة المسموعة والاذاعة المرئية كصيغة الشعار و الاداء الفردي ، والصيغة الحوارية ، والصيغة الغنائية والدرامية و التمثيلية والصيغة الشخصية والتسجسلسة و الصيغة الرسومية الثابتة والرسومسة المتحركة ، والصيغة الفكاهية …. الخ …
  • مراحل بناء الاعلان في الاذاعة المسموعة والاذاعة المرئية ، وتضم مرحلة التحضير والإنتاج والتقييم ، وتحديد المقاييس لنجاح الاعلان الاذاعي و المرئي .

مراجع المقرر

  • د. هويدا مصطفى ، الاعلان في الانظمة الاذاعية المعاصرة ، الدار المصرية اللبناينة ، القاهرة 1999 .
  • د. شعبان ابواليزيد شمس ، الاعلان الاذاعي و التلفزيوني ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ،2009 طلعت الزهيري ، الاعلان بين العلم و التطبيق ، القاهرة ، دار المعارف 1975 .
  • د. .محمد رجاء ، الاعلن التلفزيةني و ثقافة المستهلك