Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

الرأي العام والدعاية

الرأي العام والدعاية

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 205
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • منذ أن صار الاتصال بعملياته الدعائية و الاعلامية هو المحرك الاول للراي العام ، وصارت قوته الترويضية تمارس و بشكل فعال و علني على مدركاتنا الحسية ، و صرنا نخضع بشكل أو بآخر للنمط الحياتي و النفسي و الاجتماعي الذي يرسمه لنا ، لذا يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بأساليب الاتصال المضادة ، و يدرك أن وسائل الاتصال بقدر ما قد تكون دافعا للتغيير و التجديد بقدر ما تكون مضللة و معوّقة لكل صور التقدم .

مفر دات المقرر

  • تعريف الراي العام وتطوره و انواعه و مقوماته و خصائصه و سلوكياته و وظائفه و العوامل المؤثرة فيه ، و طرق قياسه .
  • تعريف الاتصال و استعراض نماذجه و وظائفها و انواعها والتعريف على عناصر عملية الاتصال و انواع الاتصال و وظائفه .
  • تتبع تاريخ الدعاية و تعريفها ، و تحديد عناصر العملية الدعائية و أثر الدعاية على الرأي العام ، والتعريف بالشائعات باعتبارها دعاية ذات طابع اعلامي و اساليب التصدي لها ، و مقاومة انتشارها .
  • تعريف الاعلام و تطوره التاريخي و استعراض نظرياته و وسائله و عناصره ، و استعراض نماذجه و تحديد الدور الوظيفي للاعلام في المجتمع و دوره في التنمية و آثاره على الرأي العام ، و دعوة الدول النامية الى نظام اعلامي جديد يبنى على العدالة و المساواة .

مراجع المقرر

  • د.عواشه محمد حقيق ، الراي العام بين الدعاية و الاعلام ، منشورات الجامعة المفتوحة ، الطبعة الثانية ، طرابلس ، 1998 .
  • د. مختار التهامي و آخرون ، الراي العام ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، القاهرة ، 2000 .
  • رفيق سكري ، دراسة في الراي العام والاعلام و الدعاية ، جروس برس ، ط 1 1991 م .