Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

فن العلاقات العامة

فن العلاقات العامة

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 202
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • وهو مقرر متقدم يهدف إلى تعريف الطالب بإيداعات رسائل الإتصال في العلاقات العامة ، وكيفية مواجهة وسائل الإعلام المختلفة ، وكيفية مواجهة المجتمع في إطار المسئولية الإجتماعية . والجوانب الفنية الإبداعية في أنشطة العلاقات العامة و تقويمها .

مفر دات المقرر

  • مفهوم الرسالة ، وخصائص وسمات رسالة الاتصال في العلاقات العامة ، و كيفية جذب انتباه الجمهور للرسالة لمعرفة مضمونها ، واستعراض بعض الأمثلة على ذلك ، وتوضيح مدى حرص القائمين بالإتصال في مجال العلاقات العامة على إظهار التوافق مع المعتقدات وعدم التعارض معها ، وتحديد مفهوم الخبرة المشتركة ، ووضوح اللغة المستخدمة في رسالة الاتصال و استعراض أمثلة على ذلك ، وشرح طرق تدعيم الرسالة الاتصالية ، و تحديد الحاجات الإنسانية الثلاث التي يجب أن تشتمل عليها رسالة الاتصال ، و المقارنة بين أسلوبي المخاطبة العقلية و العاطفية ، و المقارنة بين الجناس و الطباق من حيث المعنى .
  • الوظائف النفسية الخمسة للصورة الذهبية ، ودور وسائل الإعلام في تكوين الصورة الذهنية عن المؤسسات و المنظمات ، تحديد أهداف العلاقات العامة التي تسعى إلى تحقيقها من خلال تعاملها مع وسائل الإعلام ، ونتائج تحيز المحررين و الصحفيين و ثأثيرهم الشخصي على مضمون الوسائل الإعلانية ، دور مسئولي العلاقات العامة في تقريب شركاتهم من وسائل الإعلام ، ودورهم من خلال وسائل الإعلام في مواجهة الكوارت و الأزمات و الانتقادات و التساؤلات .
  • العلاقات العامة في مواجهة المجتمع المحلي وجهود العلاقات العامة في هذا المجال التعريف بالمسؤلية الاجتماعية و أهميتها للمجتمع ، التعرف على شكاوي المجتمع المحلي من المنظمات ، ودور العلاقات العامة في مواجهة هذه الشكاوي .
  • أهمية تقويم أنشطة العلاقات العامة في تعاملها مع وسائل الإعلام وفي مواجهة المجتمع المحلي و الصعوبات التي تواجه التقويم ومراحله و أساليبه و جوانبه و أدواته .
  • العلاقة بين العلاقات العامة و الرأي العام ، و تحديد مفهوم الرأي العام ومقوماته وملامحه ووظائفه و مظاهره ، و العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام

مراجع المقرر

  • د. طاهر عطية ، فن وعلم العلاقات العامة ، النسر الذهبي للطباعة ، القاهرة 2004 .
  • د. محمود يوسف ، فن العلاقات العامة ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة 2008.
  • د. محمود محمد الجوهري ، دراسات في العلاقات العامة ، القاهرة ، مكتبة الانجلد المصرية ،1968 . مراجع المقرر