Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

نظريات الاعلام

نظريات الاعلام

  • القسم:
  • المرحلة:
  • رمز المادة:
    MA 102
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالاتصال في عمومه باعتباره أبو الانشطة الاتصالية جميعها كالنشاط الاعلامي و النشاط المعلوماتي و النشاط الدعائي و النشاط الاعلاني و نشاط العلاقات العامة . و يعرف الطالب أيضاً بالنظريات الاعلامية التي تستند اليها كل هذه الانشطة الاتصالية .

مفر دات المقرر

  • تعريف مفهوم الاتصال و تحديد انواعه و رصد خصائصه ومعرفة مكوناته و تحديد عوامل فعاليته ، و وظائفه وسائل الاتصال للفرد و للمجتمع .
  • التعريف بنظرية حارس البوابة الاعلامية من حيث الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال ، و العوامل التي تجعله مؤثرا في اقناع الجمهور ، و العوامل التي تؤثر على عمله كحارس للبوابة الاعلامية الاستمالات المستخدمة في الرسالة الاقناعية ، و اساليب الاقناع المستخدمة في الرسالة و تحديد الاستراتيجيات النظرية للاقناع و هي الاستراتيجية السيكودينامية و الاستراتيجية الاجتماعية و الثقافية واستراتيجية بناء المعنى .
  • التعريف بنظريات التأثير الانتقائي و منها نظرية الاستخدامات و الاشباعات ، ونظرية تدفق الاتصال على مرحلتين ، و نظرية انتشار المبتكرات .
  • التعرف على نظريات التأثير المعتدل لوسائل الاعلام ، و منها نظرية ترتيب الاولويات و تطورها ، ونظرية الاعتماد على وسائل الاعلام و ركائزها من حيث الاهداف و المصادر ، و نظرية المعرفة و اسبابها و متغيرات قياسها .

مراجع المقرر

  • د. عاطف عدلي العبد ، و د. حسن مكاوي ، و نظريات الاعلام ، مركز جامع القاهرة للتعليم المفتوح ، القاهرة ، 2007 .
  • د . حسن عماد مكاوي ، نظريات الاعلام ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 2009 .
  • د . جيهان احمد ، الاسس العلمية لنظريات الاعلام ، دار الفجر العربي ، القاهرة ، ط 1 1978