الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 102
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالاتصال في عمومه باعتباره أبو الانشطة الاتصالية جميعها كالنشاط الاعلامي و النشاط المعلوماتي و النشاط الدعائي و النشاط الاعلاني و نشاط العلاقات العامة . و يعرف الطالب أيضاً بالنظريات الاعلامية التي تستند اليها كل هذه الانشطة الاتصالية .
مفر دات المقرر
- تعريف مفهوم الاتصال و تحديد انواعه و رصد خصائصه ومعرفة مكوناته و تحديد عوامل فعاليته ، و وظائفه وسائل الاتصال للفرد و للمجتمع .
- التعريف بنظرية حارس البوابة الاعلامية من حيث الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال ، و العوامل التي تجعله مؤثرا في اقناع الجمهور ، و العوامل التي تؤثر على عمله كحارس للبوابة الاعلامية الاستمالات المستخدمة في الرسالة الاقناعية ، و اساليب الاقناع المستخدمة في الرسالة و تحديد الاستراتيجيات النظرية للاقناع و هي الاستراتيجية السيكودينامية و الاستراتيجية الاجتماعية و الثقافية واستراتيجية بناء المعنى .
- التعريف بنظريات التأثير الانتقائي و منها نظرية الاستخدامات و الاشباعات ، ونظرية تدفق الاتصال على مرحلتين ، و نظرية انتشار المبتكرات .
- التعرف على نظريات التأثير المعتدل لوسائل الاعلام ، و منها نظرية ترتيب الاولويات و تطورها ، ونظرية الاعتماد على وسائل الاعلام و ركائزها من حيث الاهداف و المصادر ، و نظرية المعرفة و اسبابها و متغيرات قياسها .
مراجع المقرر
- د. عاطف عدلي العبد ، و د. حسن مكاوي ، و نظريات الاعلام ، مركز جامع القاهرة للتعليم المفتوح ، القاهرة ، 2007 .
- د . حسن عماد مكاوي ، نظريات الاعلام ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ، 2009 .
- د . جيهان احمد ، الاسس العلمية لنظريات الاعلام ، دار الفجر العربي ، القاهرة ، ط 1 1978