الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 115
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف المقرر إلى: دراسة ومعرفة معنى التربية وتطورها ونظمها المختلفة
- المؤسسات التربوية
- الأهداف التربوية
- الفكر التربوي الإسلامي
- الفكر التربوي الغربي
- الاتجاهات التربوية المعاصرة .
مفر دات المقرر
- التربية : مفهومها وتطورها وأهميتها معني التربية . ماذا يقول فلاسفة التربية و مفكروها ?. مفهوم التربية والمفاهيم الأخرى . اختلاف النظرة إلي مفهوم التربية . التربية كعملية ونتيجة. التربية والتعليم كمهنة. أهمية التربية. التربية من منظور وظيفي. التربية من المنظور الحر الليبرالي. التربية من المنظور الديمقراطي الاجتماعي .
- مفاهيم تربوية الحرية والنظام. التربية الحرة . المنطق والتربية . الالتزام العلمي المهني.
- ديمقراطية التربية والتعليم. جودة التعليم. التعليم المعاود. التعليم عن بعد. التعليم العلاجي. التربية الخاصة. التربية الإسلامية: أهدافها وأسسها وأساليبها أهداف التربية الإسلامية .
- أسس التربية الإسلامية. أساليب التربية الإسلامية. التعليم المدرسي ووظائفه في المجتمع الجذور التاريخية لتطور المدرسة .
- المدرسة كنظام اجتماعي. وظائف المدرسة. الجذور التاريخية للعلاقة بين التعليم والعمل. المهارات مقابل النمو. الإدارة المدرسية والمناخ المدرسي. المدرسة الناجحة. الثقافة والمعلم إعداد المعلم. منزلة المعلم و مكانته. سلطة المعلم ودوره.
- الإدارة الجيدة للفصل. متناقضات دور المعلم. المعلم والنظام.
- مظاهر السلوك غير المقبول. مشكلة التزويغ. مشكلة البلطجة وفرض النفوذ. مشكلة البلطجة وفرض النفوذ. استراتيجية عدم توجيه اللوم لأحد. أسباب سوء السلوك.
- استراتيجية تجنب سوء السلوك. حفظ النظام. تخصيص حجرة لعزل المشاغبين. سياسة الآداب العامة والنظام المدرسي .
- أسئلة المعلم.
- أسئلة التلاميذ. مواجهة المواقف المحرجة.
- الصفات التي يجب أن يتحلى بها المواطن الصالح. واجبات المواطن الصالح ومسؤولياته . حقوق المواطن الصالح . المبادئ التي ترتكز عليها ديمقراطية التعليم في الوطن العربي. الاتجاهات العملية لديمقراطية التعليم في الوطن العربيّ.
مراجع المقرر
- أصول التربية،د. محمد منير مرسي .
- مقدمة في الفكر التربوي الحديث، د/عمر التومي الشيباني ،الجامعة المفتوحة،1995م
- أصول التربية التاريخية والاجتماعية /د.محمد حسن العمايرة، 1999م