الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 106
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:8
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- تمكين الطالب من التعرف على مهارات التعلم الذاتي والدراسة عن بعد .
- أن يكون الطالب ملماً بمفاهيم التعليم عن بعد من حيث ، مفهومه ، اهدافه .
- التعرف على مبررات التعلم عن بعد. ومزاياه ووسائطه .
- أن يستطيع الطالب توظيف مهارات تخطيط الدراسة وتنظيمها واستثمار الوقت .
- التعرف على أهمية التقويم وأهميته والتغذية الراجعة والاستعداد للامتحانات و ماذا نتعلم منها.
مفر دات المقرر
- التطور التاريخي للتعليم عن بعد، مبررات الإخذ بالتعليم عن بعد، اهداف التعليم عن بعد ووسائط التعليم عن بعد، مميزات التعليم عن بعد، التعليم عن بعد في ليبيا والجامعة المفتوحة نشأتها اهدافها والبرامج الدراسية وشروط القبول فيها، برنامج التعليم المستمر ونظام الدراسة والامتحانات بالجامعة المفتوحة في ليبيا، تنظيم الدراسة واهميته واعتبارات تنظيم الدراسة ومتطلباتها والتركيز في الدراسة ومشتاتها، تحسين مستوى الفهم والاستيعاب والعوامل المساعدة على الفهم والاستيعاب التذكر والاستدعاء.
مراجع المقرر
- مهارات التعلم الذاتي، سيد شتا وأخرون، الجامعة المفتوحة، 2006.
- مهارات التعلم، كريمان بدير وهناء عبد الرحيم، عالم الكتب القاهرة، 2014.
- التعلم الذاتي للطلاب، ريما الجرف، الرياض، 2016.