الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 406
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- دراسة ومعرفة موضوع التخلف الذهني وتقدير عدد المتخلفين ذهنياً والأسباب التي تؤدي إلي التخلف الذهني ، وطبيعة التخلف و وجهات النظر المتعددة تجاهه ، وتشخيص حالات التخلف الذهني ، وتقسيم فئاته ، وطرق تصنيف المتخلفين ذهنياً ، وخصائص النمو للفئات ، وطرق الوقاية من الاضطراب ، كما يهتم برامج الرعاية المختلفة مثل الرعاية الصحية والاجتماعية ، والتعليمية ، والنفسية ، وبرامج التدريب والتأهيل ، كما نقدم في هذا الباب نموذجاً عملياً مفصلاً لأسلوب التقييم الشامل للمتخلفين ذهنياً ، وبخاصة نزلاء المؤسسات .
مفر دات المقرر
- ماهية التخلف الذهني.
- تطور نظرة المجتمع إلي المعاقين .
- البرامج المتتابعة لرعاية المتخلفين ذهنياً.
مراجع المقرر
- رعاية المتخلفين ذهنياً / د. رمضان محمد القذافي .المكتب الجامعي الحديث / الإسكندرية /1996م .
- طرق تعليم المهارات الأمانية والأجتماعية للمعاقين عقليا /
- دكتورعبدالعليم محمد …..,سنة 2008م
- طرق تعليم المهارت الامانية والاجتماعية للمعاقين عقليا / د . عبد العليم محمد شرف سنة 2008م .