الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 114
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف المقرر إلى: دراسة ومعرفة عمليات الاتصال تكنولوجيا التعلم أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها وأساليب وقواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الرموز اللفظية والبصرية السبورات ولوحات العرض النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي الأشياء والعينات والنماذج والبيان العلمي الصور والأفلام الثابتة جهاز العرض العلوي الصور المتحركة الناطقة الوسائل السمعية والإذاعة المرئية الحاسب الآلي .
مفر دات المقرر
- الفصل الاول :الاتصال و الحضارة و تكنولوجيا التعليم
- الاتصال و الحضارة
- تطور مفهوم الاتصال
- عملية الاتصال
- العناصر الاساسية لعملية الاتصال
- وسائل الاتصال في مجالات التربية و التعليم
- العلاقة بين الوسائل التعليمية و عملية التعليم و التعلم
- استخدام الوسائل التعليمية تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج
- تكنولوجيا التعليم و طرق التدريس
- التكامل بين الوسيلة التعليمية و طرق التدريس
- الفصل الثاني : انواع الوسائل التعليمية التسميات المختلفة للوسائل التعليمية
- الفرق بين الوسيلة و الاداة
- الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية
- تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة
- الفصل الثالث : اهمية استخدام الوسائل التعليمية
- أولاً :تحسين العملية التعليمية
- ثانياً : مواجهة مشكلات التغير المعاصرة
- النمو المتزايد للمعرفة التطور الكنولوجي لوسائل المعرفة
- تطور فلسفة التربية و التعليم
- الانفجار السكاني
- ثالثاً : التنمية و المجتمع مكافحة الأمية توفير الامكانيات البشرية و العلمية المتخصصة التدريب
- الفصل الرابع : القواعد العامة لإختيار و استخدام الوسائل التعليمية
- معايير اختيار الوسائل التعليمية شروط الوسيلة الناجحة
- قواعد استخدام الوسائل التعليمية
- الفصل الخامس : اتباع اسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية
- مكونات المنظومة مراحل تطوير الأساليب التعليمية
- نموذج لاستخدام الوسائل التعليمية في اطار اسلوب النظم تحديد الأهداف و اختيار محتويات الموضوع
- التقدير المبدئي للتلميذ
- رسم استراتيجية الدرس.
- الفصل السادس : سيكولوجية الوسائل التعليمية
- الإدراك
- الخبرة الحسية و الوسائل التعليمية
- الوسائل التعليمية و الفهم و التفكير أولاً: الفهم
- دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير
- ثانياً: التفكير دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير
- الوسائل التعليمية و الدافعية
- الوسائل التعليمية و إثارة النشاط العقلي
- الوسائل التعليمية و التذكر و النسيان
- الفصل السابع : الرموز اللفظية
- مميزات الوسائل اللفظية
- نواحي القصور في الوسائل اللفظية
- المراجع و الكتب المدرسية معايير اختيار الكتب و المراجع
- استعمالات المراجع في التدريس
- الصحف و المجلات
- طرق الاستفادة من المطبوعات
- تشجيع التلاميذ على القراءة
- الإمكانات المشجعة على القراءة الكتاب المكان
- الوقت
- الفصل الثامن : الرموز البصرية
- الرسوم التوضيحية أو التخطيطية استتخدامات الرسوم التوضيحية
- الرسوم البيانية مبادئ أساسية لإعداد الرسوم البيانية أنواع الرسوم البيانية و مزاياها الملصقات
- معايير الملضق الجيد
- المصورات
- مبادئ يجب مراعاتها عند انتاج مثل هذه الوسائل استعمالات المصودات انواع المصورات
- الخرائط و الكرات الارضية انواع الخرائط
- وظائف الخرائط
- معايير لاختيار و استخدام الخرائط
- بعض الصعوبات التي تواجه استخدام الخرائط
- انواع الكرات الارضية و استعمالاتها
- قراءة الخرائط
- رسم الخرائط
- الفصل التاسع : السبورات و لوحات العرض
- السبورة أو لوح الطباشير أنواع السبورات
- القيمة التعليمية للسبورة الطباشيرية
- استخدامات السبورة الطباشيرية بعض المقترحات لتحسين طرق استخدام السبورة
- لوحة النشرات استعمالاتها التعليمية
- استراتيجية اعداد لوحة النشرات
- اعداد لوحة النشرات تنفيذ لوحة النشرات اللوحة الوبرية
- مميزات استخدام اللوحة الوبرية اعداد الوسائل لاستخدامها على اللوحة الوبرية استعمالات اللوحة الوبرية
- طرق الاستفادة من اللوحة الوبرية
- السبورة المغناطيسية اعداد السبورة المغناطيسية مميزات استخدام السبورة المغناطيسية
- الفصل العاشر : النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي
- معنى النشاط التعليمي
- ارتباط النشاط بالاهداف التعليمية
- الرحلات أو الزيارات العلمية ماهية الرحلة أو الزيارات
- المغزى التعليمي للرحلة التخطيط للرحلة أو الزيارة العلمية
- المعارض الفوائد التعليمية للمعارض المدرسية أساليب تنظيم المعارض المدرسية
- الصحف المدرسية
- التخطيط لإصدار الصحف المدرسية
- المسرح و التمثيل مميزات استخدام التمثيليات
- المغزى التربوي للنشاط التمثيلي
- أسس اختيار التمثيليات التعليمية الفصل الحادي عشر : الأشياء و العينات و النماذج و البيان العملي
- الاشياء
- العينات
- أنواع العينات
- النماذج أنواع النماذج
- أهمية استخدام النماذج في التدريس
- الاساليب الفعالة لاستخدام الاشياء و العينات و النماذج
- العروض العملية أو البيان العملي المزايا التعليمية لطريقة البيان العملي مجالات استخدام العروض العملية في التدريس
- طريقة البيان العملي الفصل الثاني عشر : الصور الثابتة
- اختيار الصور الفوتوغرافية و الصور الثابتة
- الاستخدام الجيد للصور
- الصور الفوتوغرافية
- اظهار الصور على الشاشة
- شاشات العرض أنواع شاشات العرض الضوئي
- حجم الشاشة
- طريقة توزيع المشاهدين
- طرق تركيب الشاشات
- جهاز عرض الصور المعتمة الأجزاء الرئيسية طريقة تشغيل الجهاز الفصل الثالث عشر : الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي مميزات استخدام جهاز العرض العلوي
- التدريس بواسطة الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي
- انتاج الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي ستخدام أقلام الرسم
- استخدام امواد المعتمة و الشفافة
- انتاج الشفافيات بطريقة الحرارة
- انتاج الشفافيات بطريقة النوشادر
- جهاز عرض الشفافيات أو جهاز العرض العلوي الاجزاء الرئيسية خطوات التشغيل الفصل الرابع عشر : الاقلام الثابتة أنواع الاقلام الثابتة
- الأغراض التعليمية للأفلام الثابتة التدريس بواسطة الافلام الثابتة
- نواحي قصور الافلام الثابتة
- جهاز عرض الافلام الثابتة
- الاجزاء الرئيسية
- خطوات التشغيل الفصل الخامس عشر : الشرائح الشفافة مزايا استعمال الشرائح في التدريس نواحي قصور الشرائح الشفافة
- جهاز عرض الشرائح
- الأجزاء الرئيسية
- خطوات التشغيل الفصل السادس عشر : الصور المتحركة الناطقة سعة الصور المتحركة
- سعة الصوت في الصور المتحركة
- الافلام النعليمية مزايا الافلام التعليمية المتحركة
- التدريس بواسطة الافلام التعليمية المتحركة
- نتائج البحوث العلمية حول استخدام الأفلام المتحركة
- طرق استخدام الافلام التعليمية في التدريس
- أنواع الأفلام المتحركة أفلام مقاس مم
مراجع المقرر
- المعلم و الوسائل التعليمية / د. عبد القادر المصراتي ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط.2 ،1997م . الوسائل التعليمية للمكتبات وتكنولوجيا التعليم /د.عبدالحافظ سلامة سنة 2007م
- الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية /د.سلمان عاشورالزبيدي سنة 1997م