الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:MA 212
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- منذ أن صار الاتصال بعملياته الدعائية و الاعلامية هو المحرك الاول للراي العام ، وصارت قوته الترويضية تمارس و بشكل فعال و علني على مدركاتنا الحسية.
- و صرنا نخضع بشكل أو بآخر للنمط الحياتي و النفسي و الاجتماعي الذي يرسمه لنا ، لذا يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بأساليب الاتصال المضادة و يدرك أن وسائل الاتصال بقدر ما قد تكون دافعا للتغيير و التجديد بقدر ما تكون مضللة و معوّقة لكل صور التقدم .
مفر دات المقرر
- تعريف الراي العام وتطوره و انواعه و مقوماته و خصائصه و سلوكياته و وظائفه و العوامل المؤثرة فيه ، و طرق قياسه .
- تعريف الاتصال و استعراض نماذجه و وظائفها و انواعها والتعريف على عناصر عملية الاتصال و انواع الاتصال و وظائفه .
- تتبع تاريخ الدعاية و تعريفها ، و تحديد عناصر العملية الدعائية و أثر الدعاية على الرأي العام ، والتعريف بالشائعات باعتبارها دعاية ذات طابع اعلامي و اساليب التصدي لها ، و مقاومة انتشارها .
- تعريف الاعلام و تطوره التاريخي و استعراض نظرياته و وسائله و عناصره ، و استعراض نماذجه و تحديد الدور الوظيفي للاعلام في المجتمع و دوره في التنمية و آثاره على الرأي العام ، و دعوة الدول النامية الى نظام اعلامي جديد يبنى على العدالة و المساواة .
مراجع المقرر
- د.عواشه محمد حقيق ، الراي العام بين الدعاية و الاعلام ، منشورات الجامعة المفتوحة ، الطبعة الثانية ، طرابلس ، 1998 .
- د. مختار التهامي و آخرون ، الراي العام ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، القاهرة ، 2000 .
- رفيق سكري ، دراسة في الراي العام والاعلام و الدعاية ، جروس برس ، ط 1 1991 م .