الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 115
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف المقرر إلى: دراسة ومعرفة معنى التربية وتطورها ونظمها المختلفة
- المؤسسات التربوية
- الأهداف التربوية
- الفكر التربوي الإسلامي
- الفكر التربوي الغربي
- الاتجاهات التربوية المعاصرة .
مفر دات المقرر
- التربية مفهومها وتطورها وأهميتها معني التربية .
- ماذا يقول فلاسفة التربية و مفكروها .
- مفهوم التربية والمفاهيم الأخرى .
- اختلاف النظرة إلي مفهوم التربية .
- التربية كعملية ونتيجة.
- التربية والتعليم كمهنة.
- أهمية التربية.
- التربية من منظور وظيفي.
- التربية من المنظور الحر الليبرالي.
- التربية من المنظور الديمقراطي الاجتماعي مفاهيم تربوية الحرية والنظام.
- التربية الحرة .
- المنطق والتربية .
- الالتزام العلمي المهني.
- ديمقراطية التربية والتعليم.
- جودة التعليم.
- التعليم المعاود.
- التعليم عن بعد.
- التعليم العلاجي.
- التربية الخاصة.
- التربية الإسلامية ، أهدافها وأسسها وأساليبها أهداف التربية الإسلامية .
- أسس التربية الإسلامية.
- أساليب التربية الإسلامية.
- التعليم المدرسي ووظائفه في المجتمع الجذور التاريخية لتطور المدرسة .
- المدرسة كنظام اجتماعي.
- وظائف المدرسة.
- الجذور التاريخية للعلاقة بين التعليم والعمل. المهارات مقابل النمو.
- الإدارة المدرسية والمناخ المدرسي.
- المدرسة الناجحة.
- الثقافة والمعلم إعداد المعلم.
- منزلة المعلم و مكانته.
- سلطة المعلم ودوره.
- الإدارة الجيدة للفصل.
- متناقضات دور المعلم.
- المعلم والنظام.
- مظاهر السلوك غير المقبول
- . مشكلة التزويغ.
- مشكلة البلطجة وفرض النفوذ.
- مشكلة البلطجة وفرض النفوذ.
- استراتيجية عدم توجيه اللوم لأحد.
- أسباب سوء السلوك. استراتيجية تجنب سوء السلوك.
- حفظ النظام. تخصيص حجرة لعزل المشاغبين.
- سياسة الآداب العامة والنظام المدرسي .
- أسئلة المعلم. أسئلة التلاميذ.
- مواجهة المواقف المحرجة.
- الصفات التي يجب أن يتحلى بها المواطن الصالح.
- واجبات المواطن الصالح ومسئولياته .
- حقوق المواطن الصالح .
- المبادئ التي ترتكز عليها ديمقراطية التعليم في الوطن العربي.
- الاتجاهات العملية لديمقراطية التعليم في الوطن العربي .
مراجع المقرر
- المرجع: أصول التربية : د. محمد منير مرسي . وكتاب مقدمة في الفكر التربوي الحديث. للدكتور: عمر التومي الشيباني .995. الجامعة المفتوحة.
- اصول التربية التاريخية والاجتماعية والنفسية والفلسفية/د.محمد حسن لعمايرة سنة 999م