Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

المناهج

المناهج

  • القسم:
  • رمز المادة:
    PSY 211
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • الهدف من المقرر : دراسة ومعرفة المنهج وتطوره وتعريفاته الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها عناصر المنهج أنواع المناهج وتنظيماتها الخبرة منهج المواد الدراسية منهج النشاط المنهج المحوري تطور المناهج
  • تقويم المناهج .

مفر دات المقرر

  • مفهوم المنهج واهميته
  • مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي
  • مفهوم المنهج التقليدي
  • مفهوم المنهج الحديث
  • المنهج الخفي والمنهج المقصود
  • المنهج والخبرة
  • طبيعة الخبرة
  • أنواع الخبرة
  • معايير الخبرة
  • أسس بناء المنهج
  • الأساس الفلسفي
  • الأساس الاجتماعي والثقافي
  • الأساس النفسي
  • الأساس المعرفي
  • تنظيمات المنهج
  • مناهج المواد الدراسية المنفصلة
  • طبيعة منهج النشاط والخبرة
  • المنهج المحوري
  • منهج الوحدات الدراسية
  • تقويم المناهج
  • مفهوم التقويم
  • أهمية التقويم
  • اهداف التقويم
  • أنواع التقويم
  • معايير واسس التقويم السليم
  • أساليب التقويم
  • تطوير المنهج
  • مكونات المنهج
  • الأهداف التربوية
  • المحتوى
  • النشاطات التعليمية ووسائل التدريس
  • النشاطات التعليمية ووسائل التدريس
  • تقويم المنهج
  • تخطيط المنهج
  • مفهوم التخطيط
  • خطوات التخطيط
  • مستويات التخطيط
  • تطوير المنهج
  • مفهوم التطوير
  • أهمية التطوير
  • دواعي تطوير المنهج
  • أسس تطوير المنهج
  • خطوات تطوير المنهج .

مراجع المقرر

  • المناهج مفهومها أسسها تنظيمها تقويمها وتطويرها ، د. عزيمة سلامة خاطر ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط1 ، 00 .
  • المناهج التعليمية مفهومها ، أسسها ، تنظيمها ، د. محمد هاشم الفالوقي ، 1997 .
  • المناهج ، د. منير كامل ، الدمرداش سرحان ، 197 .
  • المناهج بين التقليد والتجديد ، د. عبد الرحمن عبد الهاشمي ، د. طه حسين الدليمي ، 008 .