الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 211
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- الهدف من المقرر : دراسة ومعرفة المنهج وتطوره وتعريفاته الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها عناصر المنهج أنواع المناهج وتنظيماتها الخبرة منهج المواد الدراسية منهج النشاط المنهج المحوري تطور المناهج
- تقويم المناهج .
مفر دات المقرر
- مفهوم المنهج واهميته
- مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي
- مفهوم المنهج التقليدي
- مفهوم المنهج الحديث
- المنهج الخفي والمنهج المقصود
- المنهج والخبرة
- طبيعة الخبرة
- أنواع الخبرة
- معايير الخبرة
- أسس بناء المنهج
- الأساس الفلسفي
- الأساس الاجتماعي والثقافي
- الأساس النفسي
- الأساس المعرفي
- تنظيمات المنهج
- مناهج المواد الدراسية المنفصلة
- طبيعة منهج النشاط والخبرة
- المنهج المحوري
- منهج الوحدات الدراسية
- تقويم المناهج
- مفهوم التقويم
- أهمية التقويم
- اهداف التقويم
- أنواع التقويم
- معايير واسس التقويم السليم
- أساليب التقويم
- تطوير المنهج
- مكونات المنهج
- الأهداف التربوية
- المحتوى
- النشاطات التعليمية ووسائل التدريس
- النشاطات التعليمية ووسائل التدريس
- تقويم المنهج
- تخطيط المنهج
- مفهوم التخطيط
- خطوات التخطيط
- مستويات التخطيط
- تطوير المنهج
- مفهوم التطوير
- أهمية التطوير
- دواعي تطوير المنهج
- أسس تطوير المنهج
- خطوات تطوير المنهج .
مراجع المقرر
- المناهج مفهومها أسسها تنظيمها تقويمها وتطويرها ، د. عزيمة سلامة خاطر ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط1 ، 00 .
- المناهج التعليمية مفهومها ، أسسها ، تنظيمها ، د. محمد هاشم الفالوقي ، 1997 .
- المناهج ، د. منير كامل ، الدمرداش سرحان ، 197 .
- المناهج بين التقليد والتجديد ، د. عبد الرحمن عبد الهاشمي ، د. طه حسين الدليمي ، 008 .