Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية

اهداف المقرر

  • يهدف المقرر إلى: دراسة ومعرفة عمليات الاتصال
  • تكنولوجيا التعلم
  • أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها
  • وأساليب وقواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها
  • الرموز اللفظية والبصرية
  • السبورات ولوحات العرض
  • النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي
  • الأشياء والعينات والنماذج والبيان العلمي
  • الصور والأفلام الثابتة
  • جهاز العرض العلوي الصور المتحركة الناطقة
  • الوسائل السمعية والإذاعة المرئية
  • الحاسب الآلي .

مفر دات المقرر

  • الفصل الاول :الاتصال و الحضارة و تكنولوجيا التعليم •الاتصال و الحضارة
  • •تطور مفهوم الاتصال
  • •عملية الاتصال
  • •العناصر الاساسية لعملية الاتصال
  • •وسائل الاتصال في مجالات التربية و التعليم
  • •العلاقة بين الوسائل التعليمية و عملية التعليم و التعلم
  • استخدام الوسائل التعليمية تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج
  • تكنولوجيا التعليم و طرق التدريس
  • التكامل بين الوسيلة التعليمية و طرق التدريس
  • الفصل الثاني : انواع الوسائل التعليمية •التسميات المختلفة للوسائل التعليمية
  • •الفرق بين الوسيلة و الاداة
  • •الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية •تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة
  • الفصل الثالث : اهمية استخدام الوسائل التعليمية •أولاً :تحسين العملية التعليمية •ثانياً : مواجهة مشكلات التغير المعاصرة
  • النمو المتزايد للمعرفة التطور الكنولوجي لوسائل المعرفة
  • تطور فلسفة التربية و التعليم
  • الانفجار السكاني
  • •ثالثاً : التنمية و المجتمع مكافحة الأمية توفير الامكانيات البشرية و العلمية المتخصصة التدريب
  • الفصل الرابع : القواعد العامة لإختيار و استخدام الوسائل التعليمية •معايير اختيار الوسائل التعليمية •شروط الوسيلة الناجحة
  • •قواعد استخدام الوسائل التعليمية
  • الفصل الخامس : اتباع اسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية •مكونات المنظومة •مراحل تطوير الأساليب التعليمية
  • •نموذج لاستخدام الوسائل التعليمية في اطار اسلوب النظم •تحديد الأهداف و اختيار محتويات الموضوع
  • •التقدير المبدئي للتلميذ •رسم استراتيجية الدرس.
  • الفصل السادس : سيكولوجية الوسائل التعليمية •الإدراك •الخبرة الحسية و الوسائل التعليمية
  • •الوسائل التعليمية و الفهم و التفكير أولاً: الفهم
  • دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير
  • ثانياً: التفكير دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير •الوسائل التعليمية و الدافعية •الوسائل التعليمية و إثارة النشاط العقلي •الوسائل التعليمية و التذكر و النسيان
  • الفصل السابع : الرموز اللفظية •مميزات الوسائل اللفظية •نواحي القصور في الوسائل اللفظية
  • •المراجع و الكتب المدرسية معايير اختيار الكتب و المراجع
  • استعمالات المراجع في التدريس •الصحف و المجلات
  • طرق الاستفادة من المطبوعات •تشجيع التلاميذ على القراءة •الإمكانات المشجعة على القراءة الكتاب المكان
  • الوقت
  • الفصل الثامن : الرموز البصرية •الرسوم التوضيحية أو التخطيطية استتخدامات الرسوم التوضيحية •الرسوم البيانية مبادئ أساسية لإعداد الرسوم البيانية أنواع الرسوم البيانية و مزاياها •الملصقات
  • معايير الملضق الجيد
  • •المصورات
  • مبادئ يجب مراعاتها عند انتاج مثل هذه الوسائل استعمالات المصودات انواع المصورات
  • •الخرائط و الكرات الارضية انواع الخرائط
  • وظائف الخرائط
  • معايير لاختيار و استخدام الخرائط
  • بعض الصعوبات التي تواجه استخدام الخرائط
  • انواع الكرات الارضية و استعمالاتها •قراءة الخرائط •رسم الخرائط
  • الفصل التاسع : السبورات و لوحات العرض •السبورة أو لوح الطباشير أنواع السبورات
  • القيمة التعليمية للسبورة الطباشيرية
  • استخدامات السبورة الطباشيرية بعض المقترحات لتحسين طرق استخدام السبورة •لوحة النشرات استعمالاتها التعليمية
  • استراتيجية اعداد لوحة النشرات
  • اعداد لوحة النشرات تنفيذ لوحة النشرات •اللوحة الوبرية
  • مميزات استخدام اللوحة الوبرية اعداد الوسائل لاستخدامها على اللوحة الوبرية استعمالات اللوحة الوبرية
  • طرق الاستفادة من اللوحة الوبرية
  • •السبورة المغناطيسية اعداد السبورة المغناطيسية مميزات استخدام السبورة المغناطيسية
  • الفصل العاشر : النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي •معنى النشاط التعليمي
  • •ارتباط النشاط بالاهداف التعليمية
  • •الرحلات أو الزيارات العلمية ماهية الرحلة أو الزيارات
  • المغزى التعليمي للرحلة التخطيط للرحلة أو الزيارة العلمية •المعارض الفوائد التعليمية للمعارض المدرسية أساليب تنظيم المعارض المدرسية
  • •الصحف المدرسية
  • التخطيط لإصدار الصحف المدرسية •المسرح و التمثيل مميزات استخدام التمثيليات
  • المغزى التربوي للنشاط التمثيلي
  • أسس اختيار التمثيليات التعليمية الفصل الحادي عشر : الأشياء و العينات و النماذج و البيان العملي •الاشياء
  • •العينات
  • أنواع العينات •النماذج أنواع النماذج
  • أهمية استخدام النماذج في التدريس •الاساليب الفعالة لاستخدام الاشياء و العينات و النماذج •العروض العملية أو البيان العملي المزايا التعليمية لطريقة البيان العملي مجالات استخدام العروض العملية في التدريس
  • طريقة البيان العملي الفصل الثاني عشر : الصور الثابتة •اختيار الصور الفوتوغرافية و الصور الثابتة •الاستخدام الجيد للصور
  • •الصور الفوتوغرافية
  • •اظهار الصور على الشاشة
  • •شاشات العرض أنواع شاشات العرض الضوئي
  • حجم الشاشة
  • طريقة توزيع المشاهدين
  • طرق تركيب الشاشات •جهاز عرض الصور المعتمة الأجزاء الرئيسية طريقة تشغيل الجهاز الفصل الثالث عشر : الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي •مميزات استخدام جهاز العرض العلوي
  • •التدريس بواسطة الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي •انتاج الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي ستخدام أقلام الرسم
  • استخدام امواد المعتمة و الشفافة
  • انتاج الشفافيات بطريقة الحرارة
  • انتاج الشفافيات بطريقة النوشادر
  • •جهاز عرض الشفافيات أو جهاز العرض العلوي الاجزاء الرئيسية خطوات التشغيل الفصل الرابع عشر : الاقلام الثابتة أنواع الاقلام الثابتة
  • الأغراض التعليمية للأفلام الثابتة التدريس بواسطة الافلام الثابتة
  • نواحي قصور الافلام الثابتة
  • جهاز عرض الافلام الثابتة
  • الاجزاء الرئيسية
  • خطوات التشغيل الفصل الخامس عشر : الشرائح الشفافة •مزايا استعمال الشرائح في التدريس •نواحي قصور الشرائح الشفافة
  • •جهاز عرض الشرائح
  • الأجزاء الرئيسية
  • خطوات التشغيل الفصل السادس عشر : الصور المتحركة الناطقة •سعة الصور المتحركة
  • •سعة الصوت في الصور المتحركة
  • •الافلام النعليمية مزايا الافلام التعليمية المتحركة
  • •التدريس بواسطة الافلام التعليمية المتحركة
  • •نتائج البحوث العلمية حول استخدام الأفلام المتحركة •طرق استخدام الافلام التعليمية في التدريس •أنواع الأفلام المتحركة أفلام مقاس 8 مم

مراجع المقرر

  • المعلم و الوسائل التعليمية / د. عبد القادر المصراتي ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط.2 ،1997م . الوسائل التعليمية للمكتبات وتكنولوجيا التعليم /د.عبدالحافظ سلامة سنة 2007م
  • الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية /د.سلمان عاشورالزبيدي سنة 1997م