الاقسام
-
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
-
الهندسة الميكانيكية
-
التأهيل التربوي
-
الهندسة الكهربائية والالكترونية
-
القانون
-
تقنية المعلومات
-
الدراسات الاسلامية
-
الإدارة
-
التاريخ
-
العلوم السياسية
-
تربية وعلم نفس
-
اللغة العربية
-
الاعلام
-
المحاسبة
-
الاقتصاد
-
اللغة الانجليزية
-
الهندسة المدنية
-
التمريض
-
اللغة الفرنسية
-
جغرافيا
-
القسم:
-
المرحلة:
-
رمز المادة:PSY 103
-
وحدة المقرر:3
-
الوحدات الأوروبية:6
-
نوع المقرر:نظري
-
حالة المقرر:إجباري
اهداف المقرر
- يهدف المقرر إلى: دراسة ومعرفة عمليات الاتصال
- تكنولوجيا التعلم
- أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها
- وأساليب وقواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها
- الرموز اللفظية والبصرية
- السبورات ولوحات العرض
- النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي
- الأشياء والعينات والنماذج والبيان العلمي
- الصور والأفلام الثابتة
- جهاز العرض العلوي الصور المتحركة الناطقة
- الوسائل السمعية والإذاعة المرئية
- الحاسب الآلي .
مفر دات المقرر
- الفصل الاول :الاتصال و الحضارة و تكنولوجيا التعليم •الاتصال و الحضارة
- •تطور مفهوم الاتصال
- •عملية الاتصال
- •العناصر الاساسية لعملية الاتصال
- •وسائل الاتصال في مجالات التربية و التعليم
- •العلاقة بين الوسائل التعليمية و عملية التعليم و التعلم
- استخدام الوسائل التعليمية تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج
- تكنولوجيا التعليم و طرق التدريس
- التكامل بين الوسيلة التعليمية و طرق التدريس
- الفصل الثاني : انواع الوسائل التعليمية •التسميات المختلفة للوسائل التعليمية
- •الفرق بين الوسيلة و الاداة
- •الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية •تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة
- الفصل الثالث : اهمية استخدام الوسائل التعليمية •أولاً :تحسين العملية التعليمية •ثانياً : مواجهة مشكلات التغير المعاصرة
- النمو المتزايد للمعرفة التطور الكنولوجي لوسائل المعرفة
- تطور فلسفة التربية و التعليم
- الانفجار السكاني
- •ثالثاً : التنمية و المجتمع مكافحة الأمية توفير الامكانيات البشرية و العلمية المتخصصة التدريب
- الفصل الرابع : القواعد العامة لإختيار و استخدام الوسائل التعليمية •معايير اختيار الوسائل التعليمية •شروط الوسيلة الناجحة
- •قواعد استخدام الوسائل التعليمية
- الفصل الخامس : اتباع اسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية •مكونات المنظومة •مراحل تطوير الأساليب التعليمية
- •نموذج لاستخدام الوسائل التعليمية في اطار اسلوب النظم •تحديد الأهداف و اختيار محتويات الموضوع
- •التقدير المبدئي للتلميذ •رسم استراتيجية الدرس.
- الفصل السادس : سيكولوجية الوسائل التعليمية •الإدراك •الخبرة الحسية و الوسائل التعليمية
- •الوسائل التعليمية و الفهم و التفكير أولاً: الفهم
- دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير
- ثانياً: التفكير دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير •الوسائل التعليمية و الدافعية •الوسائل التعليمية و إثارة النشاط العقلي •الوسائل التعليمية و التذكر و النسيان
- الفصل السابع : الرموز اللفظية •مميزات الوسائل اللفظية •نواحي القصور في الوسائل اللفظية
- •المراجع و الكتب المدرسية معايير اختيار الكتب و المراجع
- استعمالات المراجع في التدريس •الصحف و المجلات
- طرق الاستفادة من المطبوعات •تشجيع التلاميذ على القراءة •الإمكانات المشجعة على القراءة الكتاب المكان
- الوقت
- الفصل الثامن : الرموز البصرية •الرسوم التوضيحية أو التخطيطية استتخدامات الرسوم التوضيحية •الرسوم البيانية مبادئ أساسية لإعداد الرسوم البيانية أنواع الرسوم البيانية و مزاياها •الملصقات
- معايير الملضق الجيد
- •المصورات
- مبادئ يجب مراعاتها عند انتاج مثل هذه الوسائل استعمالات المصودات انواع المصورات
- •الخرائط و الكرات الارضية انواع الخرائط
- وظائف الخرائط
- معايير لاختيار و استخدام الخرائط
- بعض الصعوبات التي تواجه استخدام الخرائط
- انواع الكرات الارضية و استعمالاتها •قراءة الخرائط •رسم الخرائط
- الفصل التاسع : السبورات و لوحات العرض •السبورة أو لوح الطباشير أنواع السبورات
- القيمة التعليمية للسبورة الطباشيرية
- استخدامات السبورة الطباشيرية بعض المقترحات لتحسين طرق استخدام السبورة •لوحة النشرات استعمالاتها التعليمية
- استراتيجية اعداد لوحة النشرات
- اعداد لوحة النشرات تنفيذ لوحة النشرات •اللوحة الوبرية
- مميزات استخدام اللوحة الوبرية اعداد الوسائل لاستخدامها على اللوحة الوبرية استعمالات اللوحة الوبرية
- طرق الاستفادة من اللوحة الوبرية
- •السبورة المغناطيسية اعداد السبورة المغناطيسية مميزات استخدام السبورة المغناطيسية
- الفصل العاشر : النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي •معنى النشاط التعليمي
- •ارتباط النشاط بالاهداف التعليمية
- •الرحلات أو الزيارات العلمية ماهية الرحلة أو الزيارات
- المغزى التعليمي للرحلة التخطيط للرحلة أو الزيارة العلمية •المعارض الفوائد التعليمية للمعارض المدرسية أساليب تنظيم المعارض المدرسية
- •الصحف المدرسية
- التخطيط لإصدار الصحف المدرسية •المسرح و التمثيل مميزات استخدام التمثيليات
- المغزى التربوي للنشاط التمثيلي
- أسس اختيار التمثيليات التعليمية الفصل الحادي عشر : الأشياء و العينات و النماذج و البيان العملي •الاشياء
- •العينات
- أنواع العينات •النماذج أنواع النماذج
- أهمية استخدام النماذج في التدريس •الاساليب الفعالة لاستخدام الاشياء و العينات و النماذج •العروض العملية أو البيان العملي المزايا التعليمية لطريقة البيان العملي مجالات استخدام العروض العملية في التدريس
- طريقة البيان العملي الفصل الثاني عشر : الصور الثابتة •اختيار الصور الفوتوغرافية و الصور الثابتة •الاستخدام الجيد للصور
- •الصور الفوتوغرافية
- •اظهار الصور على الشاشة
- •شاشات العرض أنواع شاشات العرض الضوئي
- حجم الشاشة
- طريقة توزيع المشاهدين
- طرق تركيب الشاشات •جهاز عرض الصور المعتمة الأجزاء الرئيسية طريقة تشغيل الجهاز الفصل الثالث عشر : الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي •مميزات استخدام جهاز العرض العلوي
- •التدريس بواسطة الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي •انتاج الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي ستخدام أقلام الرسم
- استخدام امواد المعتمة و الشفافة
- انتاج الشفافيات بطريقة الحرارة
- انتاج الشفافيات بطريقة النوشادر
- •جهاز عرض الشفافيات أو جهاز العرض العلوي الاجزاء الرئيسية خطوات التشغيل الفصل الرابع عشر : الاقلام الثابتة أنواع الاقلام الثابتة
- الأغراض التعليمية للأفلام الثابتة التدريس بواسطة الافلام الثابتة
- نواحي قصور الافلام الثابتة
- جهاز عرض الافلام الثابتة
- الاجزاء الرئيسية
- خطوات التشغيل الفصل الخامس عشر : الشرائح الشفافة •مزايا استعمال الشرائح في التدريس •نواحي قصور الشرائح الشفافة
- •جهاز عرض الشرائح
- الأجزاء الرئيسية
- خطوات التشغيل الفصل السادس عشر : الصور المتحركة الناطقة •سعة الصور المتحركة
- •سعة الصوت في الصور المتحركة
- •الافلام النعليمية مزايا الافلام التعليمية المتحركة
- •التدريس بواسطة الافلام التعليمية المتحركة
- •نتائج البحوث العلمية حول استخدام الأفلام المتحركة •طرق استخدام الافلام التعليمية في التدريس •أنواع الأفلام المتحركة أفلام مقاس 8 مم
مراجع المقرر
- المعلم و الوسائل التعليمية / د. عبد القادر المصراتي ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط.2 ،1997م . الوسائل التعليمية للمكتبات وتكنولوجيا التعليم /د.عبدالحافظ سلامة سنة 2007م
- الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية /د.سلمان عاشورالزبيدي سنة 1997م