Skip to main content

القبول والتسجيل

شروط القبول

يشترط لقبول من يتقدم للدراسة بجامعة ليبيا المفتوحة للحصول على إحدى المؤهلات المنصوص عليها بالمادة 4 من هذه اللائحة أن يكون حاصلا على الثانوية العامة أو الثانوية التخصصية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من جهة الاعتراف المختصة، وألا يكون الطالب مسجل لدى جامعة أو معهد عام أو خاص طيلة دراسته بجامعة ليبيا المفتوحة، وفي حال ثبوت مخالفة الطالب لذلك يلغى تسجيله بجامعة ليبيا المفتوحة وتلغي كافة الآثار المترتبة على التسجيل کانتائج.

الانتقال جامعة ليبيا المفتوحة

يجوز قبول الطلاب المنقولين من الكليات الجامعية والمعاهد العليا  في ليبيا وخارجها المعترف بها الدراسة بالجامعة وذلك وفق الآتي:

  1. ألا يكون مفصولا من جامعته الأصلية لأسباب علمية أو تأديبية.
  2. تتم معادلة المواد المنتقل بها الطالب الراغب في الدراسة بجامعة ليبيا المفتوحة بحيث لا تتجاوز المعادلة كحد أقصى 25%، وأن يدرس الطالب مواد بجامعة ليبيا المفتوحة لا تقل عن 75%.

معادلة المواد الدراسية

تشكل لجنة علمية بكل قسم لمعادلة المواد الدراسية المقدمة من قبل الطلاب الدارسين في مؤسسات تعليمية أخرى والراغبين في مواصلة دراستهم في الجامعة على أن تعتمد نتيجة المعادلة مبدئية من رئيس القسم العلمي المختص ورئيس قسم الدراسة والامتحانات بالجامعة و وكيل الشؤون العلمية وتعتمد المعادلة بشكل نهائي من رئيس الجامعة.

يحق للطلاب غير الخريجين فقط من جامعة ليبيا المفتوحة أو من جامعات أو معاهد عامة أو خاصة معترف بها ممن يرغبون في الانتقال للدراسة بالجامعة تقديم طلب لإجراء معادلة للمواد الدراسية سبق لهم دراستها واجتيازها بنجاح لمرة واحدة فقط أثناء تسجيلهم بالجامعة و تتم معادلة المواد التي درسها الطالب وفق الأسس الاتية:

  1. أن يقدم الطالب کشفاً اصلياً بالمقررات الدراسية التي سبق له دراستها ويلتزم بتقديم مفردات للمواد التي درسها في مؤسسات تعليمية أخرى في حالة طلبها من قبل لجنة المعادلات.
  2. لا تقبل أية مستندات المعادلة المواد الدراسية بعد مضي سنة من تاريخ تسجيل الطالب بالجامعة أو بالقسم العلمي المنتقل إليه وفي جميع الأحوال لا تعتمد المواد المراد معادلتها إلا إذا كانت متفقة في المحتوى مع مقررات الجامعة وللجنة صلاحية قبول بعض أو كل المواد المنتقل بها الطالب أو رفضها فيما يخالف ذلك.
  3. تسديد رسم إجراء معادلة مواد دراسية وقدره 10 د.ل عشرة دنانير.
  4. إذا رغب أي طالب في الانتقال من القسم العلمي المسجل به أولا الى قسم علمي آخر بالجامعة فإنه تتم معادلة المواد التي سبق له دراستها بما يتوافق مع المواد المقررة للقسم العلمي المنتقل إليه وذلك بعد موافقة القسم العلمي المختص واعتماد وكيل الشؤون العلمية
  5. لا تتم معادلة أية مواد دراسية لخريجي جامعة ليبيا المفتوحة وخريجي الجامعات والمعاهد المعترف بها، وإذا رغبوا في التسجيل للدراسة بالجامعة فعليهم دراسة كافة المواد المقررة دون أي استثناء.
  6. تقتصر المعادلة على المواد التي لا تقل محتوياتها (مفردات كل مادة) عن 70٪ عن محتويات (مفردات كل مادة) من مواد جامعة ليبيا المفتوحة.

متطلبات التسجيل في جامعة ليبيا المفتوحة

يتطلب التسجيل في جامعة ليبيا المفتوحة ما يلي:

  1. ملء الطالب استمارة الالتحاق بالجامعة المعدة بمكتب التسجيل وفيها يحدد القسم الذي يختاره.
  2. شهادة بالمستوى الدراسي للطالب معتمدة من الجهات المختصة.
  3. شهادتي الميلاد والإقامة، وصورة من صفحة رقم 4 من كتيب العائلة.
  4. صورة من جواز السفر لغير الليبيين.
  5. تعهد كتابي بالمسؤولية والإنفاق لغير الليبيين.
  6. عدد 6 صور شمسية حديثة.
  7. خطابا من جهة العمل بعدم الممانعة من مواصلة الدراسة بالجامعة.
  8. تسديد رسوم التسجيل المقررة.
  9. شهادة دورة تدريبية في مجال الحاسب الآلي.
  10. إذا ثبت أن الطالب قد سجل ودرس بالجامعة بالمخالفة لأحكام هذه اللائحة فإن من حق إدارة الجامعة الغاء الإفادة أو شهادة التخرج وأن تصحح النتائج والبيانات الدراسية والمالية التي تصدر نتيجة غش أو تلاعب.

يتعين على الطالب بجامعة ليبيا المفتوحة تزويد مكتب المسجل العام بعنوان السكن واقرب نقطة دالة وعنوانه البريدي الذي يرسل عليه و أن يخطره كتابيا بأي تغيير يحصل فيه وإذا لم يخطره بذلك صح إعلانه بعنوانه السابق.