Skip to main content

اجتماع اللجنة الاستشارية لجامعة ليبيا المفتوحة

22 مايو، 2023

عقدت اللجنة الاستشارية لجامعة ليبيا المفتوحة إجتماعها العادي اليوم الأثنين الموافق 22 مايو 202‪3م بالجامعة.

تراس الإجتماع السيد الأستاذ الدكتور أبوالقاسم محمد شلوف رئيس جامعة ليبيا المفتوحة وذلك بحضور كل من:

السيد/أ.د. عيسى حسن غلام وكيل الشؤون العلمية بالجامعة والسيد/د. جمال فرج عويدان رئيس قسم الدراسة والامتحانات بالجامعة.

والسادة المستشارون بالجامعة وهم:

1- السيد/أ.د. عبد السلام عبدالله القلالي.

2- السيد/أ.د. الهادي علي الحاجي.

3- السيد/أ.د. شريف محروس جاد.

4- السيد/أ.د. صالح علي الصادق.

5- السيد/أ.د. المدني أبو الطويرات رمضان.

6- السيد/أ.د. نورالدين حسن عريبي.

7- السيد/أ.د. معتوق محمد معتوق.

8- السيد/أ.د. المختار عبدالله جويلي.

9 – السيد/أ.د. أبو القاسم مسعود الشيخ.

10- السيد/أ.د. يوسف محمد الصواني.

11- السيد/أ.د. محمد فتحي بارة.

12- السيد/أ.د. مفتاح علي الشويهدي.

13- السيد/أ.د. حسن خليفة الشيباني.

وقد حضر جزء من السيد/أ.د. أبو بكر الهوش المكلف برئاسة تحرير مجلة جامعة ليبيا المفتوحة والسادة بمكتب الدعم الفني والتقني السيد/م. فتحي مفتاح الساعدي والسيد/م. محمد إبراهيم بن رمضان.

حيث أفتتح السيد رئيس الجامعة الإجتماع بكلمة رحب فيها بالسادة المستشارين مقدماً نبذة توضيحية عن جامعة ليبيا المفتوحة موضحاََ بأن جامعة ليبيا المفتوحة مؤسسة علمية تتبع وزارة التعليم العالي والبحث وهي الجامعة الوحيدة التي تنتشر فروعها بكافة المدن الليبية وبذلك تعتبر جامعة ليبيا المفتوحة جامعة كل الليبيين.

وقد أنشئت بقرار من اللجنة الشعبية العامة (مجلس الوزراء) رقم 670 لعام 198‪7م وباشرت نشاطها العلمي في سنة 199‪0-1989م ويبلغ عدد فروعها 37 فرعاََ ومازالت في ازياد مستمر من خلال تأسيس وإفتتاح فروعاََ جديدة بالعديد من المدن الليبية.

ويبلغ عدد الطلاب المسجلين بها حتى نهاية شهر ديسمبر 2022‪ م ما يزيد عن 100.000 طالب وطالبة.

حيث يوجد بها عدد 21 تخصص علمي مابين التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبية والهندسية واللغات الاجنبية وتمنح الجامعة درجات الليسانس والباكالوريس والماجستير والدكتوراه في العلوم الإنسانية والتطبيقية.

كما يوجد بالجامعة قسم التعليم المستمر والذي يدرس به الطلاب الملتحقون بالدراسات العليا لإنجاز المقررات الدراسية الاستدراكية المطلوبة منهم لإستكمال دراستهم العليا وكذلك الأشخاص الذين يرغبون في دراسة مقررات معينة يرغبون فيها.

وتنتقي الجامعة أساتذتها ممن يتمتعون بخبرة ودراية في التعليم التقليدي والتعليم المفتوح وتقبل في عضويتها من درجة أستاذ مشارك فما أعلى.

ويتبع نظام الدراسة بالجامعة عدة أنظمة تعليمية منها التعليم التقليدي والتعليم المفتوح والتعليم عن بعد والتعليم الافتراضي.

ولها مجلة علمية محكمة تسمى مجلة صدى الجامعة تصدر نصف سنوية تحت إشراف لجنة تحرير وهئية استشارية من أساتذة ذو كفاءة عالية.

وتعتبر جامعة ليبيا المفتوحة عضو في إتحاد الجامعات العربية والأوربية والآسيوية وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

وقد استضافت جامعة ليبيا المفتوحة بطرابلس مقر الجمعية العربية للتعليم المفتوح والتي تم اختيارها لان تكون مقراََ للجمعية بإجماع أعضاء إتحاد الجامعات العربية من خلال إجتماع مؤتمرها السنوي الذي عقد بجمهورية السودان.

وقد أكد السيد رئيس الجامعة عن توقيع العديد من اتفاقيات التعاون العلمي المشترك مع الجامعات العربية والآسيوية والأوربية.

كما أشار السيد رئيس الجامعة على حصول جامعة ليبيا المفتوحة على الترتيب الثالث محلياََ والمائة عربياََ والمائة والسبعة عشر افريقياََ وذلك على منصة التصنيف العالمي لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي (UNIRANKS) والذى يعد من أكبر التصنيفات العالمية الحديثة بقاعدة بيانات تضم أكثر من 400‪ مليون سجل لأكثر من 30 ألف جامعة على مستوى العالم.

ويضاف للتتويج الأول انجازاََ آخر بحصول الجامعة على المرتبة 38 في تصنيف HER (Higher Education Ranking) لعام 202‪3 م من أصل 200‪ جامعة كان لها التأثير المجتمعي والعلمي والقدرة على مواكبة التطور.

حيث حصدت الجامعة6178 نقطة لتحل في المرتبة 38 حيث شمل هذا التقييم 25 معيار و 177‪ مؤشر للأداء منها البحث العلمي والتأثير الإجتماعي والثقافي للجامعة والعدالة والمساواة والتنوع والشفافية الأكاديمية والمفهوم المستقبلي للجامعة.

وفي ختام كلمته وجه السيد رئيس الجامعة شكره وتقديره لمعالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عمران محمد القيب على دعمه المستمر لجامعة ليبيا المفتوحة في سبيل تحقيق أهدافها التعليمية المناطة بها من خلال منحها العديد من المعامل الطبية والهندسية الموردة خصيصاً لجامعة ليبيا المفتوحة وفق المواصفات العالمية الحديثة.

ودعاء الحاضرين لمشاهدة شريط مرئي وثائقي عن الجامعة يوثق مسيرتها خلال الفترة منذ تاسيسها منذ وإلى الآن.

بعد ذلك أعطى السيد رئيس الجامعة الأذن باختيار رئيساً ومقرراََ للجنة المستشارين والبدء بمناقشة البنود المطروحة على الإجتماع وقد تم إختيار السيد/أ.د. عبد السلام عبدالله القلالي رئيساً للجنة والسيد/أ.د. الهادي علي الحاجي مقرراََ للجنة.

وقد بدأ رئيس اللجنة بطرح بنود جدول الأعمال وقد شملت العديد من المواضيع الهامة منها:

مراجعة هيكلية الجامعة ومعرفة ما هو مفعل وغير مفعل منها ومعالجته كذلك مقترح منح جائزة ليبيا المفتوحة للتميز والإبداع العلمي للمتميزين من الاكاديميين والبحاث الليبيين ووضع معايير وشروط نيلها.

ومناقشة موضوع التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد وعلاقته بالتعليم المفتوح وسبل الإستفادة من هذه الأنماط من أنماط التعليم وََمراجعة برامج الدراسات العليا بالجامعة ووضع تصور لتحقيق أعلى مستويات النجاح لها ومناقشة بند المجلة العلمية للجامعة ووضع تصور للرفع من مستوى تصنيفها والعديد من البنود الأخرى التي تهم سير البرنامج التعليمي بالجامعة على والرفع منه إلى أعلى المستويات المطلوبة.

وقد أنهى الحاضرين الاجتماع على أن يعقد الإجتماع الثاني يوم الأحد الموافق: 28 مايو 202‪3م.