فعاليات الندوة العلمية الأولى للتعليم الطبي

13 ديسمبر، 2022

بحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عمران محمد القيب والسيد الأستاذ الدكتور أبوالقاسم محمد شلوف رئيس جامعة ليبيا المفتوحة وبحضور عدد من رؤساء الجامعات الليبية والأساتذة المتخصصين والمهتمين انطلقت صباح اليوم الاثنين الموافق: 202‪2/12/12 فعاليات الندوة العلمية الأولى للتعليم الطبي تحت شعار (التعليم الطبي في ظل التقدم التقني السريع والمستجدات المتغيرة).

والتي تأتي في إطار اهتمام جامعة ليبيا المفتوحة بالتعليم الطبي وقد شارك في هذه الندوة عدد من المتخصصين والمهتمين بالتعليم الطبي من داخل البلاد وخارجها بالحضور المباشر والمشاركة عبر تقنية الزوم.

وقد أكد معالي الوزير في كلمته بالندوة على ضرورة الاهتمام بالتعليم الطبي وفتح آفاق جديدة له وتوفير كل الإمكانيات المتاحة لإنجاح برامجه المستهدفة مؤكدا على العمل بشأن الحصول على الاعتماد الدولي وتوفير الشروط المحددة له وجعل سنة2023( عام الجودة في التعليم العالي).

وتأتي ندوة التعليم الطبي الأولى التي تنظمها جامعة ليبيا المفتوحة في سياق نشاطاتها العلمية الهادفة لإذكاء روح البحث دفعاََ بعجلة التقدم وتعزبزاََ لدورها التعليمي من أجل التقاء العلماء والخبراء والباحثين لتبادل الخبرات في مجال التعليم الطبي باستخدام التقنيات التعليمية وتسليط الضوء على تقنية المحاكاة في التعليم الطبي.

وقد شارك في أعمال الندوة العديد من الأساتذة المرموقين على المستوى المحلي والدولي من داخل وخارج ليبيا والذين يتمتعون بخبرة كبيرة بالعلوم الطبية والتعليم الطبي بصفة خاصة بورقاتهم البحثية خلال جلسات الندوة الصباحية والمسائية.

وقد أسندت إدارة جلسات الندوة لعدد من الأساتذة من ذوي الكفاءة والخبرة العالية والمشهود لهم بالتعليم الطبي.

وقد تناولت العديد من الورقات البحثية بالندوة البنية التحتية لجامعة ليبيا المفتوحة الذكية وتطويرها في مجال التعليم الطبي وتم خلال فاعليات الندوة عرض العديد من الأجهزة والمعدات التعليمية التي تحاكي التعليم الافتراضي وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم.

وكذلك تم استعراض آليات تطبيق نظام الوحدات التعليمية الأوروبية (ECTS)، بجامعة ليبيا المفتوحة.

مع إلقاء الضوء على التنمية المستدامة بالجامعة ودورها في تعزيز النظام الصحي من أجل تنمية صحية مجتمعية مستدامة.

وقد تم خلال هذه الندوة وبحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي إشهار واعتماد جامعة ليبيا المفتوحة (جامعة ذكية) وكذلك تم إشهار واعتماد تطبيق نظام الوحدات التعليمية الأوروبية بجامعة ليبيا المفتوحة كأول جامعة ليبية تعتمد وتطبق هذا البرنامج.

وقد صدرت عن الندوة عدد من التوصيات التي تبنتها جامعة ليبيا المفتوحة كمستجدات للتعليم الطبي وكل ما له علاقة بالتعليم الطبي في الجامعات الذكية والتركيز في الدراسات العليا الطبية بجامعة ليبيا المفتوحة و استمرارية عقد الندوات الطبية سنوياً لعرض كل ماهو جديد في التعليم الطبي وأكدت على أن التدريب العملي هو أساس خلق طبيب ناجح.

كما أوصت الندوة على الإعداد والتجهيز لإقامة مؤتمر دولي عن التعليم الطبي يعقد خلال عام 202‪3م.

و كرم السيد رئيس جامعة ليبيا المفتوحة على هامش فاعليات الندوة معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدرع الندوة العلمية للتعليم الطبي بجامعة ليبيا المفتوحة تقديراً لما يقدمه السيد الوزير من دعم لمسيرة الجامعة من أجل تحقيق أهدافها التعليمية المناطة بها.

وفي ختام الندوة أعمالها كرم السيد رئيس جامعة ليبيا المفتوحة السادة المشاركين من داخل ليبيا وخارجها على ما قدموه من ورقات بحثية مثمرة ساهمت في نجاح فاعليات الندوة وكذلك كرم من كان لهم الدور الكبير في إدارة سير جلسات أعمال الندوة من أساتذة وخبراء في التعليم الطبي وشمل التكريم من كانوا وراء نجاح الندوة من لجان عاملة طيلة مدة الإعداد والتجهيز وصولاََ إلى تحقيق النجاح وجني ثمار الجهد والعمل بنجاح فاعليات الندوة.

جامعة ليبيا المفتوحة

جامعة ليبيا المفتوحة جامعة حكومية تتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنشئت عام 1987 م وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية والأوروبية واتحاد جامعات العالم الإسلامي وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة ليبيا المفتوحة.