Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

تخطيط الحملات الإعلانية

تخطيط الحملات الإعلانية

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 409
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • وهو مقرر متقدم متخصص يعرف الطالب بالحملات الاعلانية و يؤكد اهمية التخطيط لها للارتقاء بالأنشطة الاعلانية فيها ، فالحملات الاعلانية تحتاج الى مهارة في التخطيط و في التنفيذ و في الالمام بالنظريات في هذا المجال و محاولة الاستفادة منها لتقديم حملات اعلانية قوية وفعالة .

مفر دات المقرر

  • تعريف الحملة الاعلانية و تحديد انواعها و خصائصها و مراحل التخطيط لها واستعراض بعض النماذج التوضيحية لمراحل تخطيط الحملة الاعلانية .
  • التعرف على اهمية تحليل الموقف التسويقي كمرحلة اساسية من مراحل تخطيط الحملة الاعلانية و تحديد العوامل التي تؤثر على الحملات الاعلانية ، وانعاكاسات هذه العوامل على استراتيجيات الحملة الاعلانية .
  • التعرف على اهم اهداف الحملة الاعلانية و التعرف على العوامل التي تحكم عملية تحديد اهداف الحملة الاعلانية و خصائصها ،و استعراض بعض النظريات العلمية الحديثة التي تساعد على فهم عملية تحديد اهداف الحملة الاعلانية.
  • بيان المقصود بتحديد مخصصات الحملة الاعلانية و تحديد العوامل التي تؤثر عليها و الصعوبات التي تواجه مخططي الحملات الاعلانية و استعراض طرق تحديد مخصصات الحملة الاعلانية و منها الطرق التقليدية و الطرق الحديثة ، واستعراض بعض نماذج اتخاذ قرارات الانفاق الاعلاني .
  • المعايير الكمية والكيفية في اختيار الوسائل الاعلانية في الحملات الاعلانية و استعراض اهمية تقييم الحملات الاعلانية ، والصعوبات التي تواجه عملية التقييم ، و مجالات التقييم و طرق التقييم المختلفة .

مراجع المقرر

  • د. رستم ابورستم و محمد ابوجمعة ، الدعاية و الاعلان ، دار المعتز للنشر و التوزيع عمان 2003 .
  • د. فاتن محمد رشاد ، تخطيط الحملات الاعلانية ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة 2009 .
  • حسن محمد ، خيرالدين الأصول العلمية للاعلان ، القاهرة ، مكتبة عين شمس 1976 .