Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

الإعلام التربوي

الإعلام التربوي

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 306
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • ويهدف المقرر الى تعريف الطالب بالبرامج التعليمية و الثقافية في وسائل الاعلان المسموعة و المرئية باعتبارها صورة من صور “الاعلام التربوي ” الذي يحتلج اليه المجتمع كوسيلة من وسائل النقل الثقافي و التربوي والتعليمي .
  • ولأننا نعيش في عصر العولمة و الانفتاح فإننا في حاجة الى تمكين ثوابت المجتمعه و اصوله المادية و الروحية من التأصل في سلوكيات الافراد باستخدام الإعلام التربوي وبرامجه المختلفة .

مفر دات المقرر

  • المفاهيم العامة للثقافة ، و الخصائص المميزة للثقافة و الحضارة ، و مستويات الثقافة وانواعها ، ومفهوم الثقافة الفرعية و مدلولاتها ، والمخاطر التي تهدد الثقافة الفرعية في الوقت الراهن و مفهوم الثقافة بين الصفوة و العامة و كيفية تعامل وسائل الاعلام مع المستويات المختلفة من الثقافة .
  • الوظيفة الثقافية للإذاعة المسموعة والمرئية و موانع تحقيقها ، و علاقة الاتصال بالثقافة ، ومفهوم الاعلام الثقافي ، و مفهوم البرنامج الثقافي في الاذاعة المرئية و المسموعة ، وأهم القوالب والأشكال البرامجية التي يمكن أن يقدم من خلالها البرنامج الثقافي بالإذاعة المسموعة و المرئية ، و أهم أهداف البرامج الثقافية في الإذاعة المسموعة و المرئية ،و أهم مشكلاتها وكيفية تطويرها .
  • العولمة و مخاطر الهيمنة الثقافية على مجتمعات العالم الثالث ، و مفهوم العولمة الثقافية و سماتها و موقف الباحثين منها ، و علاقة الثقافة العربية بالعولمة الثقافية ، و المخاطر التي تهدد الثقافة العربية وكيفية مواجهتها مواجهة العولمة الثقافية ودور وسائل الاعلام في ذلك .
  • القنوات الثقافية المتخصصة ، و دور الصفوة في المجتمع النامي ، و تعريف مصطلح الصفوة الثقافية وعلاقته بوسائل الاعلام . و تعليل مدى ضرورة وجود القنوات المتخصصة في الثقافة في المجتمعات النامية ، و أهم المشاكل التي تواجهها هذه النوعية من القنوات الثقافية المتخصصة ، و استعراض بعض الأمثلة على ذلك .
  • الوظيفة التعليمة للإذاعة المسموعة والمرئية . ومزايا و سلبيات الاذاعة المرئية كوسيلة تعليمية . و نماذج لبعض الخدمات الإذاعية المسموعة المتخصصة في الخدمة التعليمية و نماذج لبعض الخدمات الإذاعية المرئية المتخصصة في الخدمة التعليمية .
  • توظيف تكنولوجيا الاتصال في خدمة العملية التعليمية كاستخدام الاقمار الصناعية في بث البرامج التعليمية الصوتية والمرئية . تحديد مفهوم الراديو الفضائي و خصائصه و مميزاته ، و مفهوم الراديو التفاعلي ، و استخدام شبكة الانترنت في بث البرامج التعليمية الإذاعية المسموعة و المرئية .
  • مفهوم التلفزيون الكابلي و استخداماته التعليمية ، ومفهوم تكنولوجيا الميكرويف و استخداماتها التعليمية . و نظام التعليم عن بعد النشأة و التطور والاهمية و الخصائص والمميزات . استعراض النموذج البريطاني في مجال التعليم عن بعد ، والنموذج الهندي في مجال التعليم عن بعد ، و تجربة التعليم المفتوح في مصر ، والسلبيات والإيجابيات .

مراجع المقرر

  • د. محمد نبيل طلب ، البرامج التعليمية و الثقافية بالإذاعة و التلفزيون ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، القاهرة ،2009 .
  • زيدان عبدالباقي ، وسائل واساليب الاتصال في المجالات الاجتماعية التربوية والادارية و الاعلامية ، القاهرة 1974 .
  • د. عمر عبدالرحيم ، مبادئ الاتصال التربوي الانساني ، دار وائل للنشر ، 2001 .