Skip to main content

الاقسام

  • علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • التأهيل التربوي
  • الهندسة الكهربائية والالكترونية
  • القانون
  • تقنية المعلومات
  • الدراسات الاسلامية
  • الإدارة
  • التاريخ
  • العلوم السياسية
  • تربية وعلم نفس
  • اللغة العربية
  • الاعلام
  • المحاسبة
  • الاقتصاد
  • اللغة الانجليزية
  • الهندسة المدنية
  • التمريض
  • اللغة الفرنسية
  • جغرافيا

إدارة وتخطيط العلاقات العامة

إدارة وتخطيط العلاقات العامة

  • القسم:
  • رمز المادة:
    MA 403
  • وحدة المقرر:
    3
  • الوحدات الأوروبية:
    6
  • نوع المقرر:
    نظري
  • حالة المقرر:
    إجباري

اهداف المقرر

  • يعد هذا المقرر من المقررات المتقدمة حيث يهدف الى تعريف الطالب بالعلاقات العامة كوظيفة ادارية تدرس اتجاهات الجماهير ، وتحدد سياسات و اعمال المنظمات بما يتلائم مع الصالح العام ، و تخطط و تنفذ برامج معينة لكسب تأييد الجماهير . و هي تقوم بمجموعة الوظائف التي تقوم بها اي وظيفة ادارية في المؤسسات والمنظمات مثل التخطيط و تنمية الهيئة الادارية و الفنية و التوجيه ، و التنسيق ، والرقابة ، وتقييم الاداء ، اضافة الى وظظيفة التنظيم .

مفر دات المقرر

  • مكانة ادارة العلاقات العامة في المؤسسات المختلفة في الخريطة التنظيمية ، و وظائفها و خصائص و سمات مدير العلاقات العامة ، و العوامل المؤثرة على تنظيم ادارة العلاقات العامة . كيفية ادارة صورة المنظمة التي تقوم بها العلاقات العامة ، والتعرف على دور الجمهور الداخلي في تكوين الصورة الذهنية ، و التعرف على دور وسائل الاعلام في تكوين الصورة الذهنية ، والتعرف على دور قادة الراي في تكوين الصورة ذهنية و التعرف على المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع المحلي و الدولي مع امثلة تطبيقية لكل مفردة . مشكلات ادارات العلاقات العامة في المنظمات المعاصرة و كيفية مواجهتها ، والتحدث عن دور العلاقات العامة في مواجهة الازمات ، ويتضمن تعريف الازمة و خصائصها و مراحلها و ذكر امثلة لبعض الازمات المتعلقة ببعض المنظمات ، وتحديد مفهوم ادارة الازمة ، و اتصالات الازمة ، و مراحل التخطيط لمواجهة الازمة ، و كيفية اعداد مراكز للاشراف على اتصالات الازمة ، وتوضيح دور العلاقات العامة بعد انتهاء الازمة .

مراجع المقرر

  • د. محفوظ جودة ، ادارة العلاقات العامة مفاهيم و ممارسات ، مؤسسة زهران للنشر و التوزيع ، القاهرة ،1997 .
  • د. محمود يوسف ، ادارة و تخطيط العلاقات العامة ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2008 .
  • حسين محمد علي ، المدخل المعاصر لمفاهيم و وظائف العلاقات العامة ، القاهرة ،مكتبة الانجلو ،1976 .