نبذة عن قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

يعتبر قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية من ضمن أقسام الجامعة المفتوحة عند إنشائها في سنة 1987م. بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقا) رقم 670 لسنة 1987م. والتي تتبع وزارة التعليم والبحث العلمي، وكان يعرف هذا القسم باسم قسم الاجتماع والهندسة الاجتماعية، وهو يتضمن تخصصين علمين مختلفين هما علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، ومن المعلوم أن لكل منهما قسم مستقل عن الآخر في بعض الجامعات التي تضم المتخصصين، بما في ذلك الأكاديمية الليبية.

وقد تخرج من هذا القسم خلال العشرين سنة الأولى من إنشاء الجامعة المفتوحة 340 طالبا وطالبة بنسبة 5% من مجموع الخريجين منهم 25 طالبا من غير الليبيين، ومن حيث الجنس فإن معظم الخريجين هم من الإناث حيث بلغت نسبتها 83%.

و نظرا لازدواجية هذا القسم في التخصصين فقد اشتملت مقرراته الدراسية على عدد من المواد التي تغطي نسبيا متطلبات كل تخصص حيث يبلغ عدد المقررات التخصصية لهذا القسم 33 مقررا وسبعة مقررات من المواد العامة بما مجموعه 40 وحدة دراسية.

وقد تكون المزاوجة بين التخصصين في قسم واحد في تلك الفترة من القرن الماضي مبررا حيث كان سائدا الجمع بين بعض التخصصات مثل الفلسفة والاجتماع، والتاريخ والجغرافيا، والاقتصاد والتجارة، والتربية وعلم النفس، وغيرها، ولا شك في أن الاستمرار في الجمع بين هذين التخصصين لم يعد مناسبا في هذا العصر الذي يتميز بسرعة التغير الاجتماعي والتقدم العلمي و اضطراد التقدم المعرفي وازدياد الدقة في التخصص العلمي، حيث أصبحت الخدمة الاجتماعية مهنة حديثة ظهرت استجابة لاحتياجات المجتمع ومشكلاته التي تتطلب مهنة تعمل مباشرة مع الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية والقومية لمساعدتهم على مواجهة مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم والمساهمة الايجابية في الحياة الاجتماعية والنمو الاجتماعي والاقتصادي ، وبذلك أصبحت الخدمة الاجتماعية مهنة مستقلة لها جميع المقومات والخصائص المهنية، قد لا يتسع المجال لذكرها.

عليه فقد اقترح القسم الفصل بين التخصصين، وقد وافق مجلس الجامعة على ذلك بأن يتم تشعيب القسم شعبة علم الاجتماع، و شعبة الخدمة الاجتماعية ليكون لكل منهما برنامجه العلمي المستقل والمتكامل، والمناظر لما هو قائم في الجامعات الأخرى، بما يتيح أفضل الفرص الحراك التعليمي للطلاب والاستمرار في مواصلة التعليم الجامعي حسب الظروف والمتغيرات الاجتماعية للطلاب. وقد تم تشكيل لجنة لوضع المقترحات التنظيمات والبرنامج التنفيذي لذلك

 أهم مساهمات القسم في مجالات البحوث والتطوير

  1. المشاركة في دراسة وتصور لإنشاء إدارة التنمية البشرية بالجامعة المفتوحة.
  2. المشاركة في وضع تصور لإنشاء صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة، حيث قام القسم بدراسة استطلاعية لعينة من العاملين بالجامعة في هذا الصدد.
  3. القيام بدراسة اتجاهات الطلاب حول طبيعة سير الامتحانات وتنظيماتها، والتقدم بمقترحات لتحسين الأداء فيها .

الرؤية لقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

يتطلع قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية للمساهمة في تنمية المجتمع وتحسين الأداء الاجتماعي لكافة أفراد وتنظيمات المجتمع بما يحقق الرفاه والسعادة للمواطنين كأفراد وجماعات بمختلف فئاتهم ومواقعهم.

الرسالة لقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

تخريج باحثين وأخصائيين اجتماعيين مزودين بالخبرات والمهارات في دراسة مشكلات واحتياجات وظروف الأفراد والجماعات والمجتمعات المحلية لإحداث التغيرات الاجتماعية الايجابية لمطلوبة، والعمل على إشباع احتياجاتهم ومواجهة ما قد يتعرضون له من مشاكل اجتماعية ونفسية.

الأهداف لقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

يهدف قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية لتحقيق عدد من الأهداف أهمها:

  1. إكساب الطلاب المعارف الخاصة بكل من علم الاجتماع بفروعه المختلفة، وكذلك مهنة الخدمة الاجتماعية بطرقها الثلاث.
  2. إكساب الطلاب المهارة والخبرة في إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية لمختلف الظواهر الاجتماعية بقصد فهمها وتفسيرها والتنبؤ بها إكساب الطلاب إجراءات وخطوات وأساليب البحث الاجتماعي، والخبرات العلمية والعملية لدراسة المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأفراد والجماعات
  3. والمجتمعات وتشخيصها، ووضع الخطط والبرامج اللازمة لمواجهتها.
  4. تقديم الاستشارات الفنية والمهنية ذات الأبعاد الاجتماعية عند تصميم المشاريع والبرامج والتنظيمات والتشريعات المختلفة في مجالات الحياة الاجتماعية، بما يتفق مع السياسة الاجتماعية وقيم المجتمع ومعتقداته، وبما يحقق إشباع الاحتياجات المختلفة.