نبذة عن قسم الإدارة

في هذا العصر وفي كل دول العالم يزداد عدد وحجم المنظمات في كل الميادين الصناعية والخدمية، وتبعا لذلك فان هناك تطورا سريعا ومستمرا في أساليب العمل والتقنية المستخدمة، مما أدى بالمنظمات إلى زيادة الاهتمام بالقدرات الإدارية خاصة بعد ان اصبح واضحا ان الادارة هي الجهد الجماعي الموجه باستخدام الموارد البشرية والمادية الى تحقيق الاهداف بأقصى كفاءة وأقل تكلفة، وهذا الجهد الجماعي لا يتم بشكل منظم إلا بوجود أفراد ذوي معارف وخبرات ومهارات إدارية مناسبة.

ولهذا السبب أصبحت دول العالم اليوم تزيد من اهتمامها بإقامة المؤسسات التعليمية والتدريبية وتخصيص الإمكانيات المادية والبشرية ، وذلك للمساهمة في تخريج أفراد ذوي قدرات إدارية مناسبة لمختلف المستويات الإدارية وقادرين علي تخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة جهود الآخرين بالمنظمات، ولمواكبة ما يطرأ من تطور وتغيير في أساليب العمل.

ويعتبر قسم الإدارة بالجامعة المفتوحة احد الاقسام التي تستقطب عددا كبيرا من الطلبة الذين يطمحون إلى التعلم وتأهيل أنفسهم في مجال الإدارة للمساهمة في إدارة المؤسسات بأسلوب علمي يتماشى مع ما يحدث من تطور وتقدم في هذا المجال.

اهداف قسم الإدارة

يعمل قسم إدارة الأعمال علي تحقيق الأهداف التالية:

  1. العمل علي تخريج المؤهلين والمتخصصين في مجال إدارة الأعمال للمساهمة بهم في إدارة المنظمات الإنتاجية والصناعية والخدمية وتحقيقا للاستخدام الأمثل للموارد البشرية.
  2. الإشراف العلمي علي بحوث التخرج وتوجيه الطلبة إلى البحث في المشاكل التي تواجه المنظمات الإنتاجية والصناعية والخدمية المختلفة بما يكفل مساهمة القسم في تذليل الصعوبات أمام هذه المنظمات.
  3. توفير المراجع العلمية عن طريق التأليف من قبل اعضاء هيئة التدريس بالقسم او الاستعانة بمن لهم القدرة على ذلك من خارج القسم ، وذلك بما يخدم حاجة الطلبة علميا مع مراعاة خصائص وأساليب التعليم المفتوح.
  4. تقديم الاستشارات في مجال التخصص الي المنظمات الإنتاجية والصناعية والخدمية وإجراء الدراسات الميدانية عند الحاجة إلى ذلك.
  5. المشاركة في اللقاءات والندوات والمؤتمرات العلمية في مجال التخصص لمواكبة ما يطرأ من تطور في هذا المجال والأخذ بما يتلاءم مع طموحات وامال الجامعة المفتوحة وما يتطلبه نظام التعليم المفتوح من تحسين وتطوير.
  6. العمل على استخدام التقنيات الحديثة السمعية والبصرية في تدريس مواد القسم عن بعد بما يكفل استيعاب الطلاب للمادة العلمية ، ومواكبتها لما يحدث من تطور في التعليم المفتوح بالجامعات الأخرى.
  7. مواكبة ما يحدث من تغيرات في تطبيقات الإدارة محليا ودوليا ومحاولة استيعابها وخلق كوادر تستطيع أن تدير المنظمات وفقا لهذه التغيرات ، وذلك بالمناهج العلمية المناسبة.
  8. دعم المكتبة الليبية بالمؤلفات في مجال الإدارة ، لإشباع حاجة القراء والمتخصصين في هذا المجال.

رؤية قسم الإدارة

أن يكون قسم الإدارة في ريادة العمل الأكاديمي وطليعة البحث العلمي من خلال المهارة في الأداء والكفاءة في الانجاز.

رسالة القسم

الرقي بمستوى الطلبة وإكسابهم المهارات الإدارية والمالية اللازمة من خلال التعليم المتميز عن بعد و الإسهامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والممارسات المهنية واكتساب المهارات التدريبية للعاملين بمؤسسات المجتمع.