يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالاتصال في عمومه باعتباره أبو الانشطة الاتصالية جميعها كالنشاط الاعلامي و النشاط المعلوماتي و النشاط الدعائي و النشاط الاعلاني و نشاط العلاقات العامة . و يعرف الطالب أيضاً بالنظريات الاعلامية التي تستند اليها كل هذه الانشطة الاتصالية .
تعريف مفهوم الاتصال و تحديد انواعه و رصد خصائصه ومعرفة مكوناته و تحديد عوامل فعاليته ، و وظائفه وسائل الاتصال للفرد و للمجتمع .
التعريف بنظرية حارس البوابة الاعلامية من حيث الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال ، و العوامل التي تجعله مؤثرا في اقناع الجمهور ، و العوامل التي تؤثر على عمله كحارس للبوابة الاعلامية الاستمالات المستخدمة في الرسالة الاقناعية ، و اساليب الاقناع المستخدمة في الرسالة و تحديد الاستراتيجيات النظرية للاقناع و هي الاستراتيجية السيكودينامية و الاستراتيجية الاجتماعية و الثقافية واستراتيجية بناء المعنى .
التعريف بنظريات التأثير الانتقائي و منها نظرية الاستخدامات و الاشباعات ، ونظرية تدفق الاتصال على مرحلتين ، و نظرية انتشار المبتكرات .
التعرف على نظريات التأثير المعتدل لوسائل الاعلام ، و منها نظرية ترتيب الاولويات و تطورها ، ونظرية الاعتماد على وسائل الاعلام و ركائزها من حيث الاهداف و المصادر ، و نظرية المعرفة و اسبابها و متغيرات قياسها .
تعريف مفهوم الاتصال و تحديد انواعه و رصد خصائصه ومعرفة مكوناته و تحديد عوامل فعاليته ، و وظائفه وسائل الاتصال للفرد و للمجتمع .
التعريف بنظرية حارس البوابة الاعلامية من حيث الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال ، و العوامل التي تجعله مؤثرا في اقناع الجمهور ، و العوامل التي تؤثر على عمله كحارس للبوابة الاعلامية الاستمالات المستخدمة في الرسالة الاقناعية ، و اساليب الاقناع المستخدمة في الرسالة و تحديد الاستراتيجيات النظرية للاقناع و هي الاستراتيجية السيكودينامية و الاستراتيجية الاجتماعية و الثقافية واستراتيجية بناء المعنى .
التعريف بنظريات التأثير الانتقائي و منها نظرية الاستخدامات و الاشباعات ، ونظرية تدفق الاتصال على مرحلتين ، و نظرية انتشار المبتكرات .
التعرف على نظريات التأثير المعتدل لوسائل الاعلام ، و منها نظرية ترتيب الاولويات و تطورها ، ونظرية الاعتماد على وسائل الاعلام و ركائزها من حيث الاهداف و المصادر ، و نظرية المعرفة و اسبابها و متغيرات قياسها .