يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالاعلان و مفاهيمه المتعددة و تقسيماته و وظائفه و آثاره الاقتصادية و الاجتماعية و مراحله المتعددة ، و وسائله ، وعناوينه و نصوصه . وهو مقرر أولى للطالب الجامعي ليدرك أساسيات الاعلان و مرتكزاته .
تطور الاعلان ونشأته ، وتعريفه ، والاشكال الاتصالية التي تتداخل معه ، وانواعه و وظائفه ، و دوره ، و مستهدفاته كعملية اتصالية.
الاهمية الاقتصادية للاعلان ، و علاقته بالمتغيرات الاقتصادية المختلفة المؤثرة كالمنفعة ، و تكاليف الانتاج ، و التسويق و الاحتكار و المنافسة السعرية ، و الدورة التجارية ، وتوزيع الموارد و أسعار وسائل الاعلام …. الخ .
العلاقة بين الاعلان و التسويق في اطار عملية الترويج ، و وظائف الاعلان في السلع الاستقرابية و الانتقائية و الصناعية ، وفي ترويج الخدمات .
المقصود بالاتصال الاعلاني و مدى فعاليته ، و خصائصه و وظائفه ، وكيف تحدث عملية الاتصال الاعلاني .
تتبع المدخل النفسي للاعلان ، وشرح مفهوم الانتباه و خصائصه و انواعه ، و الصعوبات التي تعترض عملية الانتباه للاعلان الصحفي .
استعراض سريع لوسائل الاتصال الاعلاني وتتضمن اعلانات الصحف، و اعلانات الاذاعة المسموعة و الاذاعة المرئية ، و الخياله ، و اعلانات الطرق و البريد المباشر ، و تحديد عناصر الرسالة الاعلانية و وظائف كل منها .
تطور الاعلان ونشأته ، وتعريفه ، والاشكال الاتصالية التي تتداخل معه ، وانواعه و وظائفه ، و دوره ، و مستهدفاته كعملية اتصالية.
الاهمية الاقتصادية للاعلان ، و علاقته بالمتغيرات الاقتصادية المختلفة المؤثرة كالمنفعة ، و تكاليف الانتاج ، و التسويق و الاحتكار و المنافسة السعرية ، و الدورة التجارية ، وتوزيع الموارد و أسعار وسائل الاعلام …. الخ .
العلاقة بين الاعلان و التسويق في اطار عملية الترويج ، و وظائف الاعلان في السلع الاستقرابية و الانتقائية و الصناعية ، وفي ترويج الخدمات .
المقصود بالاتصال الاعلاني و مدى فعاليته ، و خصائصه و وظائفه ، وكيف تحدث عملية الاتصال الاعلاني .
تتبع المدخل النفسي للاعلان ، وشرح مفهوم الانتباه و خصائصه و انواعه ، و الصعوبات التي تعترض عملية الانتباه للاعلان الصحفي .
استعراض سريع لوسائل الاتصال الاعلاني وتتضمن اعلانات الصحف، و اعلانات الاذاعة المسموعة و الاذاعة المرئية ، و الخياله ، و اعلانات الطرق و البريد المباشر ، و تحديد عناصر الرسالة الاعلانية و وظائف كل منها .