1.قياس مدى امكانية الطالب على استخدام المنهج العلمي في تحديد المشكلة البحثية ووضع الحلول لها.
2. اختبار معرفة الطالب في تحديد الأسباب المباشرة للمشكلة التي يدرسها وتحديد العلاقات بينها.
3. تحديد درجة اكتساب الطالب لمهارات وأخلاقيات البحث العلمي.
1.على الطالب اختيار موضوع البحث وعرضه على أحد أعضاء هيئة التدريس وأخذ الموافقة بالإشراف عليه.
2.أن يقدم الطالب خطة بحثية مطبوعة مستوفيه للعناصر التالية( عنوان البحث – مقدمه – مشكلة البحث – فرضيات أو تساؤلات البحث –أهداف البحث –أهمية البحث –حدود البحث – منهجية البحث –أساليب تحليل البيانات – قائمة المراجع المقترحة).
3.أن يقدم الطالب عند عرضه لمشكلة البحث ما يفيد أو يدل على وجود المشكلة مثل الاحصائيات أو النشرات المتخصصة أو التقارير الصادرة عن الجهات العامة أو الخاصة في الدولة أو استطلاعات الرأي وغيرها التي تدل على وجود المشكلة في أرض الواقع وأهمية دراستها ووضع الحلول لها.
4.أن يسهم مشروع البحث في إضافة معرفة علمية جديدة أو إيجاد حل لمشكلة أو تحقيق مصلحة للمجتمع، أو دراسة أمكانية تطبيق نظرية من النظريات العلمية من البيئات الاجنبية في البيئة المحلية، وغيرها من الفوائد الأخرى.
الدراسات والبحوث السابقة، الكتب، المجلات العلمية والدوريات، المؤتمرات العلمية،….الخ.