-إكساب الطالب المهارات اللازمة لإعداد وصياغة بحث في مجال الدراسات الإسلامية، وتعريفه بأدواته وتدريبه على حسن استخدامها.
-تمكين الطالب من اكتشاف قدراته العلمية والبحثية ومساعدته على تطويرها، وغرس فيه الميول والرغبة العلمية في مواصلة دراسته العليا.
-اختبار قدرات الطالب من خلال تقييم قدرات الطالب في جمع مادته وتعامله مع مصادره ومراجعه ونتائج بحثه وتوصياته.
-تحفيز الطالب على ارتياد المكتبات ودور العلم والتواصل مع العلماء والمختصين، وتمكينه من التعامل مع المصادر والمراجع العلمية المتعلقة بموضوع بحثه.
-منح الطالب دربة للاستفادة من التوجيهات الأكاديمية من خلال التواصل مع مشرفه، وإكسابه المهارات والقدرات من خلال مناقشة بحثه وتقديم نتائجه وتوصياته والرد على الملاحظات المسجلة عليه والاستفادة منه.
-تكليف الطالب بإعداد مقترح يبين فيه عدد من المواضيع التي يرغب في بحثها، مع بيان إشكالية كل موضوع، وفرضياته، وأسباب اختياره، ومراجعه، وخطة بحثه.
-مناقشة المقترح من المشرف الأكاديمي، واعتماد المقترح الجدير بالبحث والدراسة، وتكليف الطالب بالبدء في حصر مصادره وجمع مادته وتحريرها.
-مراجعة الطالب مشرفه الأكاديمي دوريا، من أجل اطلاعه علي مراحل إنجاز بحثه، وعرض الإشكاليات العلمية والاختناقات العملية، من أجل إيجاد الحلول لها.
-كتابة البحث وتحريره وفق الخطة المعتمدة، وطبقا للأصول الشكلية لكتابة البحوث، وتقديمه للمناقشة والتقييم، والتزام الطالب بتدارك الملاحظات المسجلة عليه.
-كتابة البحث العلمي ومصادر الدراسات الإسلامية، د. عبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان.
-أبجديات البحث في العلوم الشرعية : فريد الأنصاري . -المفيد في المصادر المراجع : عبد الله النقراط . -المكتبة العربية : عبدالرحمن عطdi .