1.تقويم لسان الطّالب وصونه من الخطأ والزّلل.
2.نزع خوف الطالب من صعوبة النّحو العربيّ.
3.ترغيب الطالب في لغته العربية وحثّه على استعمالها.
4.الكتابة بصورة سليمة خالية من لأخطاء الأسلوبية.
5.تنميّة الملكة اللغوية لدى الطالب.
النّداء: أهم ما يتّصل بأحكامه، الاستغاثة، النُّدبة، التَّرخيم، الاختصاص، التَّحذير والإغراء، أسماء الأفـعال، أسماء الأصوات، مالا ينصرف من الأسماء (الممنُوع من الصّرف). إعراب الفعل المضارع :أ- ( نواصبه) ب – (جوازمه)، توالي شرطين أو أكثر، توالي الشّرط والاستفهام، (لو) الشرطية بنوعيها، (أمّا) الشّرطية،أدوات التّحضيض والتّوبيخ والعَرض والامتناع، العـدد، كنايات العـدد.
1.النّحو الوافي ج/4، الأستاذ. عبّاس حسن، دار المعارف، مصر، ط3 2.الإتقان في النّحو وإعراب القرآن، د.هادي نهر، عالم الكتب 3.جامع الدُّروس العربيّة، الشيخ مصطفى الغلايينيّ