1- تعريف المتعلم بماهية علم النفس وتاريخه وموضوعه وأهدافه ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
2- إمداد المتعلم بالمبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة.
3- تبصير المتعلم بتطور الأفراد من النواحي البيولوجية وتطور قدراتهم العقلية وقدراتهم على التعليم والادراك.
4- تعريف المتعلم بتطور الأفراد بخصائص السلوك في كل مرحلة من مرحلة من مراحل حياتهم وعلى طبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطريق تعديلها وقياسها.
5- تعريف المتعلم بالعوامل التي تساعد على حسن التكيف مع النفس ومع الاخرين بما يضمن الوصول للتوافق النفسي والاجتماعي والصحة النفسية المتكاملة.
– موضوع علم النفس وتعريفه . أهداف علم النفس . أهمية علم النفس . ميادين علم النفس (فروعة).
– مراحل تطور مدارس علم النفس . السلوك ومحدداته الأسس البيولوجية للسلوك . الأسس الوراثية للسلوك . الأسس البيئية للسلوك . فكرة العوامل المشتركة. طرق البحث في علم النفس. متطلبات الطريقة العلمية . طريقة الاستبصار ( التأمل الذاتي ) . الطريقة التجريبية . الملاحظة . دراسة الحالة. المسوح . الاختبارات . البعد الدينامي النزوعي للسلوك . الدوافع . تعريف الدوافع . أنواع الدوافع : الدوافع الأولية
– الدوافع الثانوية . قياس الدوافع . نظريات الدوافع . تطبيقات نظريات الدوافع . العمليات العقلية المعرفية الإدراك . التذكر . النسيان
1- علي الحوات، مبادئ علم الاجتماع، منشورات الجامعة المفتوحة طرابلس 1995م.
2 – حسين عبدالحميد احمد رشوان، علم الاجتماع وميادينه، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية،1997م.
3 – محمود عودة، أسس علم الاجتماع، دار أبو المجد، القاهرة، 2006م.
4 – نجاح قدور، أسس علم الاجتماع، دار النخلة للنشر، 1999م.