1-تعريف المتعلم بماهية علم النفس وتاريخه وموضوعه وأهدافه ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك الإنساني بصفة خاصة وسلوك الكائن الحي بصفة عامة.
2 -إمداد المتعلم بالمبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة. 3- تبصير المتعلم بتطور الأفراد من النواحي البيولوجية وتطور قدراتهم العقلية وقدراتهم على التعليم والادراك.
4 – تعريف المتعلم بتطور الأفراد بخصائص السلوك في كل مرحلة من مرحلة من مراحل حياتهم وعلى طبيعة الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات وطريق تعديلها وقياسها.
5- تعريف المتعلم بالعوامل التي تساعد على حسن التكيف مع النفس ومع الآخرين بما يضمن الوصول للتوافق النفسي والاجتماعي والصحة النفسية المتكاملة.
-موضوع علم النفس وتعريفه، أهداف علم النفس، أهمية علم النفس. ميادين علم النفس ( فروعه ).
– مراحل تطور مدارس علم النفس. السلوك ومحدداته الأسس البيولوجية للسلوك. الأسس الوراثية للسلوك. الأسس البيئية للسلوك. فكرة العوامل المشتركة. طرق البحث في علم النفس. متطلبات الطريقة العلمية طريقة الاستبصار ( التأمل الذاتي ). الطريقة التجريبية. الملاحظة. دراسة الحالة. المسوح. الاختبارات. البعد الدينامي النزوعي للسلوك. الدوافع. تعريف الدوافع. أنواع الدوافع: الدوافع الأولية – الدوافع الثانوية. قياس الدوافع. نظريات الدوافع. تطبيقات نظريات الدوافع. العمليات العقلية المعرفية الإدراك. التذكر. النسيان
1 – د. رمضان محمد القذافي، علم النفس العام، الجامعة المفتوحة، طرابلس، ط.3 ،2000م .
2 – د. راضي الوقفي، مقدمة في علم النفس، 1998م.
3 – د. حسين فايد، علم النفس العام رؤية معاصرة، 2005م.